اقتصاد
أخر الأخبار

وثيقة تكشف عن استعداد الاتحاد الأوروبي لانقطاع كامل لإمدادات الغاز الروسي

كشفت وثيقة مسربة، اليوم السبت، عن سعي المفوضية الأوروبية إلى التخلي عن قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي، للسماح للحكومات بوضع حد أقصى للأسعار للمستهلكين، في حالة الانقطاع الكامل لإمدادات الغاز الروسي.

 

وتضمنت وثيقة المفوضية بشأن “التدخلات قصيرة المدى في سوق الطاقة”، واطلعت عليها “النعيم نيوز”، أنه “يجب السماح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتنظيم أسعار المستهلكين لفترة انتقالية. لحمايتها من الارتفاع المفاجئ حتى قبل حدوث نقص حاد”، مشيرة إلى أن “تمويل هذا التدخل. يتطلب مبالغ كبيرة”.

وفي مارس/آذار الماضي، حذر الاتحاد الأوروبي، من أن “محاولة فرض حد أقصى لأسعار الغاز بالجملة. قد تسبب مشاكل وتقوض جهود التحول إلى الطاقة الخضراء”.

ومن المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية، عن خطة مفصلة هذا الشهر للتخلي عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027. رداً على غزو روسيا لأوكرانيا. وتزود روسيا الاتحاد الأوروبي بـ40% من احتياجاته من الغاز.

وفي وقت سابق، كشفت صحف إسبانية، أن المفوضية الأوروبية، تعتزم الموافقة على خطة في 18 الشهر الحالي، لمواجهة حالة التوقف المفاجئ المحتمل لإمدادات الغاز الروسي.

وأكدت صحيفة “El País”، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أنه “وفقاً للخطة، سيتعين على الدول الأوروبية التي تملك مصادر أخرى لإمدادات الغاز. مثل إسبانيا، تقاسم هذا الغاز مع الدول الأخرى، التي ستتأثر بانقطاع الإمدادات من روسيا”.

وأشارت، إلى أن “السلطات الأوروبية ستطلب أيضاً تطبيق تقنين الطاقة، والذي سيبدأ بالقطاع الصناعي. بحيث لا تتمتع الشركات في البلدان الأقل تضرراً بميزة تنافسية. على تلك الموجودة في الدول الأكثر تضرراً من توقف توريد الغاز الروسي”.

وذكرت الصحيفة، أن “بروكسل ستستخدم اللوائح الخاصة بأمن الإمدادات، السارية منذ عام 2017. لإدخال تدابير لضمان إمدادات الغاز الكافية لعملاء معينين – للبيوت والشقق والخدمات الاجتماعية الأساسية – في جميع دول الاتحاد. والتخفيف من عواقب حالة الطوارئ المحتملة”.

ولفتت، إلى أنه “وفقاً للقواعد، يمكن لكل دولة متأثرة فرض قواعدها الخاصة بالتقنين. كما ستتمكن الدول التي تعاني من مشاكل الإمداد من اللجوء إلى بند التضامن. الأمر الذي سيجبر الدول المجاورة على دعمها”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى