الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

“واضعة شرطاً لاستيراد البيض”.. الزراعة: إنجاز مسودة استراتيجية الأمن الغذائي

كشفت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عن إنجاز مسودة استراتيجية الأمن الغذائي، واضعة شرطاً أمام قرار استيراد البيض.

وقال وكيل الزراعة الفني ميثاق عبد الحسين، للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “اللجنة الوطنية للأمن الغذائي، أنهت إعداد المسودة النهائية لاستراتيجية الأمن الغذائي في البلاد. باشتراك جهات حكومية عدة من الوزارات ومستشارية الأمن الوطني”. مشيراً الى أنها “تهدف الى العمل لغاية العام 2030 لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن وبشكل مستدام”.

وتابع عبد الحسين أن “اللجنة تناولت جوانب عدة في توجيه دور الوزارات والقطاعات المختلفة بما فيهم القطاع الخاص. للوصول الى الأهداف المرجوة عن طريق منهجية استراتيجية توفير الغذاء وقدرة المواطن في الحصول عليه وضمان استمراريته وجودته”.

وأضاف أن “تلك الاستراتيجية ستعرض في ورشة عمل موسعة، وبحضور قطاعات وخبراء ومسؤولين من مختلف الجهات. من أجل التعريف بها وتسجيل الملاحظات قبل عرضها للمصادقة النهائية واعتبارها مرجعية للأداء التنفيذي والفني في ما يتعلق بالأمن الغذائي بالعراق”.

وأكد عبد الحسين، أن “مسألة ارتفاع الأسعار، مرتبطة بارتفاع أسعار العلف المستورد وكذلك أسعار صرف الدولار”. لافتاً الى أن “وزارة الزراعة تعمل على مراقبة الأسعار والسيطرة عليها بما يحقق حماية المنتج المحلي وكذلك حماية المستهلك”.

ولفت إلى أن “الوزارة، أصدرت قراراً يتيح لشركة التجهيزات الزراعية باستيراد كميات من بيض المائدة مباشرة وتوفيرها عن طريق منافذ بيع مباشر في الجمعيات ودوائر الدولة للحد من الارتفاع النسبي للأسعار بدون أن يتم اغراق السوق وتضرر المنتج المحلي”.

وأكمل عبد الحسين أن “الوزارة مستمرة باجراءات تسهيل عملية منح القروض لمشاريع تربية الدواجن، فضلاً عن المضي بتوزيع الأراضي للمتفرغين من الشباب المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين”.

وأعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن السماح باستيراد بيض المائدة لسد حاجة السوق المحلية.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى