دولي
أخر الأخبار

واشنطن تؤكد دعم انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

أكد مستشار الأمريكي للأمن القومي، ​جيك سوليفان، اليوم الخميس، الدعم الأميركي لخطوة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

 

قال المستشار الأمريكي للأمن القومي ​جيك سوليفان​، خلال مؤتمر صحافي اطلعت عليه “النعيم ينوز”. إنّ الرئيس الأمريكي ​جو بايدن​ “رحّب بتقديم ​فنلندا​ و​السويد​ طلب انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (​الناتو​)”.

وأشار سوليفان، إلى أنّ فريق الأمن القومي للرئيس بايدن دعم بشكل قاطع انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، معتبراً أنّ انضمامهما “حدث تاريخي ولحظة فاصلة في الأمن الأوروبي”.

وأضاف أيضا “نتشاور مع المسؤولين الأتراك سعياً للمساعدة في تسهيل عملية انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف”. مؤكداً ثقة بلاده بحصول فنلندا والسويد على “انضمام فعّال، ومن الممكن معالجة مخاوف ​تركيا​”.

وادّعى أنّ “الحرب الروسية على أوكرانيا هي التي تمنع وصول شحنات الأغذية من أوروبا إلى العالم. وتعزز الجدل بشأن نوع التحالف الدفاعي الذي يقدّمه الناتو”. قائلاً: “لن نتسامح مع أي عدوان ضد فنلندا أو السويد خلال مرحلة انضمامهما إلى الناتو”.

وفي وقت سابق، تقدّمت كل من فنلندا والسويد بطلبات رسمية للانضمام. إلى حلف شمال الأطلسي. وصوّت البرلمان الفنلندي، الثلاثاء، لصالح انضمام البلاد إلى حلف الناتو.

كذلك، وقّعت وزيرة الخارجية السويدية، آن ليندي، على الطلب السويدي، بينما سينظر مجلس الناتو أولاً في طلبات العضوية، بعدها يجب التصديق على اتفاقية العضوية على المستوى الوطني في جميع دول الحلف الثلاثين.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّ تركيا لا تستطيع الموافقة على عضوية السويد وفنلندا في الناتو، لأنّ “هاتين الدولتين ترفضان تسليم الإرهابيين، وفرضتا عقوبات على أنقرة”.

ولفت سوليفان إلى أنّ “هناك إمكانية حقيقية لإقدام كوريا الشمالية على إجراء اختبار صاروخي أو نووي خلال زيارة الرئيس للمنطقة”، قائلاً: “نحن مستعدون لجميع السيناريوهات”.

كذلك، أعلن أنّ الولايات المتحدة “مستعدة لإجراء تعديلات قصيرة وطويلة الأمد على الوضع العسكري كأمر ضروري رداً على أي استفزاز من كوريا الشمالية لتوفير إمكانات ردعية ودفاعية لحلفائنا”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى