منوعات
أخر الأخبار

نظارات بالذكاء الاصطناعي.. حل مبتكر لمرضى الخرف

يقدم الذكاء الاصطناعي فرصاً مهمة لمساعدة المصابين بالخرف على البقاء نشطين ومستقلين، وفي أحدث التقنيات المستخدمة لتحقيق هذا الهدف هو تطوير نظارات بلاستيكية شبيهة بتلك المستخدمة في صالات السينما لمشاهدة أفلام ثلاثية الأبعاد.

وفقاً لصحيفة “ذا غارديان” البريطانية، صُممت النظارات لمساعدة مرتديها على إرشادهم خلال السير وحمايتهم من السقوط.

والنظارات مزودة بشاشة مترافقة مع علامة زرقاء زرقاء، يمكن توجيهها نحو الأشياء، بحيث يقوم الذكاء الاصطناعي بتقديم شرح مفصل عنه.

وبفضل الميكروفون ومكبرات الصوت المدمجة، يمكن للنظارات تسجيل وتشغيل الذكريات المرتبطة بالأشياء، بينما يتفاعل صوت أنثوي لطيف مع نغمة اسكتلندية في أذني مرتديها.

وقال مدير شركة “أنيمورف” تشيبان أورلينز، المسؤولة عن تطوير هذه النظارة: “الهدف منها هو أنك تنظر حولك فقط في البيئة المحيطة لترشدك النظارة إلى وجهتك بكل سهولة”.

 

وفيما استعرض مميزات النظارة، لم يخف عيوبها بالقول: “تبدو ثقيلة إلى حد ما، ولا تتكيف بشكل جيد مع طنين مكيف الهواء في الخلفية”.

الفوز بجائزة مليونية
هذه النظارات الذكية التي لا تزال قيد التطوير، تشكل واحدة من 5 مشاريع وصلت إلى نهائيات جائزة Longitude العالمية، للحصول على جائزة بقيمة مليون و270 ألف دولار أمريكي تنالها التكنولوجيا الأكثر تميزاً.

وكشفت الرئيسة التنفيذية لـ”جمعية الزهايمر” كيت لي أنه من خلال قوة التكنولوجيا، يمكن مساعدة الأفراد في الحفاظ على روتينهم اليومي بشكل طبيعي ومستقل من خلال تنشيط ذكراتهم بطريقة متواصلة، والبقاء نشطين ومستقلين، مما يمكنهم من البقاء في منازلهم دون الحاجة لمراكز رعاية صحية.

وأعلنت عن أنه تم اختيار المتاهلين الخمسة إلى الدور نصف النهائيم من أصل 24 اختراعاً تقدم بها أصحابها، وقد حصل كل مشروع على 380 ألف دولار لمتابعة العمل وصولاً إلى التصفيات النهائية، حيث من المقرر الإعلان عن الفائز في أوائل عام 2026.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى