صحة وطب
أخر الأخبار

نصائح للتعامل مع القلق والتوتر في العمل

القلق في مكان العمل شعور شائع، لكنه إذا كان قوياً لدرجة أنه يؤثر على الأداء، أو يستمر لشهور، فقد يكون بسبب مشكلة، كما يقول أحد الخبراء.

يشرح الدكتور عاصم شاه، من قسم الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية بايلور للطب، ما الذي يمكن أن يؤدي إلى القلق في مكان العمل، وكيفية إدارته ومتى تطلب المساعدة المهنية، في تقرير نشره “هيلث داي”.
يقول شاه: “الهدف هو منع المعاناة، أو السماح للقلق بالتأثير على الأداء في العمل”.

ويوضح “يعاني حوالي 60% من الناس من القلق في مكان العمل. إنه أمر شائع، ما يعني أنه يمكن فعل شيء ضد ذلك”.

وقد يكون سبب القلق زملاء العمل ، أو المشرف المتطلب، أو المهام الصغيرة المزعجة، أو المشاريع الكبرى الضخمة.

علامات القلق
• الشعور بالقلق المفرط أو التوتر.

• الشعور بالتعرق المفرط أو الارتعاش.

• الهوس بمهمة ما.

• قلة الاهتمام بالعمل.

ويقول شاه: “القلق قد يصبح ساحقاً لدرجة تؤثر على التركيز والانتباه. ويمكن أن تؤثر هذه المشاعر على وظائف العمل اليومية”.

وإذا استمر ذلك أكثر من 6 أشهر، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة الطبية.

إدارة التوتر والقلق

ولإدارة التوتر والقلق في مكان العمل ينصح بـ:
• تقسيم المهام إلى أجزاء صغيرة.

• تحديد أهداف صغيرة طوال أسبوع العمل، وتهنئة النفس بتحقيقها.

• التعبير عن المشاعر، والتحدث عنها مع شخص موثوثق.

• البدء في عادات صحية، والقيام بأشياء تستمتع بها.

• العمل ضمن الحدود، بحيث لا تتضخم أعباء العمل فوق طاقة الشخص.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى