اقتصاد
أخر الأخبار

‘نحو 11 مليار دولار‘.. إيرادات العراق النفطية إلى أوروبا

بلغت إيرادات العراق النفطية إلى أوروبا، منذ بداية العام الحالي 2023، ولغاية نهاية شهر آب، نحو 11 مليار دولار، وفق ما بيّنته وكالة الطاقة الدولية، اليوم الاثنين.

 

وذكرت الوكالة، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “إيرادات صادرات النفط العراقي إلى أوروبا تواصل انتعاشها شهرياً. إذ سجلت خلال أغسطس/آب الماضي 2023 نحو 2.11 مليار دولار، بعد تصدير 25.8 مليون برميل. بزيادة أكثر من 5.3 ملايين برميل عن شهر يوليو/تموز السابق له”.

وأوضحت، أن “إجمالي إيرادات النفطية إلى السوق الأوروبية بلغت 10.92 مليارات دولار. من مجموع الصادرات التي بلغت 150 مليون و72 ألف و565 برميل. منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس/آب”.

وفي وقت سابق، سجلت إيرادات العراق من النفط على أساس شهري، ارتفاعاً بنسبة 5.29% لشهر نيسان الماضي. لتصل إلى 7.404 مليارات دولار، على الرغم من انخفاض الصادرات النفطية.

وبحسب مجموعة بيانات وإحصاءات أخرى صدرت عن وزارة النفط، واطلعت عليها “النعيم نيوز”، فإن “مجموع الإيرادات النفطية لشهر نيسان الماضي. ارتفعت بنسبة 5.29%. لتصل إلى 7.796 مليارات دولار على أساس شهري مقارنة بشهر آذار التي بلغت فيها الإيرادات. 7.404 مليارات دولار”.

وارتفعت مجموع الإيرادات النفطية من صادرات نفط البصرة عبر الموانئ الجنوبية. بنسبة 6.88% على أساس شهري لتصل إلى 7.796 مليارات دولار. مقارنة بشهر آذار التي بلغت فيها الإيرادات 7.260 مليارات دولار.

وأشارت البيانات، إلى أن “العراق لم يصدر النفط من حقول كركوك عبر ميناء جيهان. كما أنه لم يصدر أيضاً الخام للأردن عبر الحوضيات”.

أما بالنسبة للصادرات النفطية لشهر نيسان فإن هذه الصادرات، انخفضت بنسبة 9.38% على أساس شهري في نيسان. لتصل إلى 98 مليون و634 ألف برميل، مقارنة بشهر آذار الماضي الذي بلغت الصادرات فيه 100 مليون و913 ألف برميل.

ويعزى ارتفاع الإيرادات النفطية لشهر نيسان، بالرغم من انخفاض الصادرات إلى ارتفاع أسعار النفط خلال الشهر الماضي. حيث بلغت 79.04 دولاراً للبرميل، مقارنة بشهر آذار التي بلغت الأسعار فيه 74.385 دولار للبرميل.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى