محلي
أخر الأخبار

‘نتج عنه هدر بالمال العام‘.. المنافذ تضبط تلاعب كبير بملف الإعفاءات الكمركية والضريبية

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأحد، عن ضبط مصانع وهمية في محافظة البصرة، مستثناة من الإعفاءات الكمركية والضريبية.

 

وذكر بيان للهيئة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “هيئة المنافذ الحدودية، تمكنت بالتنسيق والتعاون مع رئاسة محكمة استئناف البصرة الاتحادية، من ضبط معامل ومصانع وهمية، سبق وأن استحصلت على إعفاءات كمركية وضريبية، بشكل مخالف للضوابط”.

وأضاف، أنه “عملية الضبط تمت من قبل كوادر هيئتنا بعد استحصال قرار قضائي يتضمن الموافقة على الانتقال إلى محل تواجد مجموعة من المعامل والمصانع التي حصلت على إعفاءات متعددة ومتنوعة، للكشف على حقيقة وجودها”.

وتابع البيان، “فتبين أنها معامل ومصانع (وهمية) أي عباره عن محلات صغيرة لا ترتقي إلى أن تكون معمل أو مصنع يتطلب منحه إعفاءات من الرسوم، بل كانت عملية احتيال على مؤسسات الدولة المختصة بمنح الإعفاءات، والتي تتحمل المسؤولية الكاملة، نتيجة عدم تدقيقها المعامل والمصانع قبل منحها كتب الإعفاء، وكذلك عدم جديتها في متابعة وصول تلك المواد المعفاة إلى الجهات المستفيدة”.

وأشار، إلى أنه “حيث قام أصحاب هذه المعامل والمصانع المتواجدة في محافظة البصرة من استخدام المواد التي تم إعفاءها من الرسوم الكمركية والضريبية، لغير الغرض الذي منحت من أجله الإعفاءات وبكميات كبيرة جداً، تصل قيمتها للمليارات، مما سبب ذلك هدراً بالمال العام”.

وأكد البيان، أنه “تم تنظيم محضر ضبط أصولي وعرضت الكيفية أمام أنظار قاضي التحقيق، والذي بدوره أصدر قرار بإحالة الملف إلى مديرية تحقيق نزاهة البصرة للتحقيق فيه حسب الاختصاص، وتحت إشراف قاضي النزاهة في المحافظة، لمحاسبة كل من له صله بهذه الأعمال المشبوهة، والتي تستهدف الاقتصاد العراقي في الصميم”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى