محلي
أخر الأخبار

نائب ينتقد غياب تحركات الحكومة تجاه جفاف الأهوار ويطالب باتخاذ إجراءات عاجلة (الفيديو)

انتقد النائب عن محافظة ذي قار، حسن وريوش الأسدي، اليوم الاثنين، غياب تحركات الحكومة تجاه جفاف الأهوار، مطالباً باتخاذ إجراءات عاجلة.

 

وقال الأسدي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، “نتابع بأسى وألم ما يجري في أهوار جنوب العراق، حيث يضرب الجفاف بقوة بيئتها ونشاطات سكانها المختلفة وتنوعها الأحيائي، بفعل سياسة دول الجوار ذات العلاقة وسوء إدارة الموارد المائية، وما ينطوي عليهِ من التعاطي معها كمنخفض لدرء الفيضان ليس إلا، نتيجة عدم إدراك صانع القرار لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية والمناخية”.

وبيّن، أنه “رغم دخولها على لائحة التراث العالمي في تموز 2016، إلا أن الحكومة بشقيها التشريعي والتنفيذي لم تلتزم بمسؤولياتها، ولم تسعف مجتمعاتها المحلية بالبنى التحتية من مدارس ومراكز صحية ومياه شرب نظيفة”، مضيفاً “بل وصل الحال بالتجاوز على حصتها المائية في وقت استنزف الخزين الاستراتيجي في كل من سد الموصل وحديثة ودوكان وبحيرة الثرثار، بما لا يقل عن 20 مليار متر مكعب في سنة واحدة، ابتداءً من تموز 2021”.

وأوضح الأسدي، أن “ما يصل لهور الحويزة حالياً لا يتجاوز 1 متر مكعب/ ثانية من أصل 200 متر مكعب/ثانية يطلق من سدة الكوت، فأي عدالةِ تلك، وأية إدارةٍ حكيمة للمياه ينتهجها القائمون على إدارة المياه في بلادنا”.

وأشار، إلى أنه “لقد تضاءلت الإطلاقات المائية للأهوار إلى درجة كبيرة وتراجعت نسبة الأغمار إلى أقل من 8% من أصل الهدف المعلن للأهوار عام 2005، لاستعادة 5560 كم2″، مردفاً بالقول: “وتناست الحكومة عن عمد بل تجاهلت توصية المؤتمر الأربعين لليونسكو بـ (توفير الحد الأدنى من المياه لأهوار جنوب العراق ضمن ممتلك التراث العالمي لإدامة النظام الإيكولوجي)، وإشراك السكان المحليين ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة، بتحديث وتنفيذ خطة الإدارة، بل تجاوزت ذلك بوضع خطة الإدارة على الرف، ولم يتم العمل بها”.

وأكد الأسدي، أنه “من الغريب أن الحكومة ضربت بعرض الحائط التزاماتها الدستورية والأخلاقية بشأن مساعدة عرب الأهوار وإنصافهم بعد رحلة مريرة من التشرد، وإيلاء اهتمام لمتطلبات حياتهم سيما وأنهم لا يشكلون ثقلاً على قطاع التوظيف، فهم يعتمدون على وسائل العيش المستدام من تربية الجاموس وصيد الأسماك وحصاد القصب والحشائش الخضراء كأعلاف رخيصة الثمن، ناهيك عن عمق مجتمعاتهم وجذورهم السومرية وطبيعة سكنهم وفرادة تقاليدهم”.

وتابع، “أطالب الحكومة بإعلان الأهوار منطقة منكوبة، وتوفير حصة عادلة لها من المياه، وإدارة الجفاف بفريق عمل متكامل، وتوفير أعلاف مدعومة الأسعار لجاموس لا يجد ما يشربهُ من المياه، وشمول سكان الأهوار بشبكة الحماية الاجتماعية وإطلاق تخصيصات المادة 140، وموارد خطة الطوارئ العاجلة لحين تحسن وضع الأهوار المائي”.

ونه الأسدي، إلى أن “أهوار جنوب العراق من أهم الأراضي الرطبة والفريدة في العالم ورد الاعتبار لها دين في أعناق الطبقة السياسية الحاكمة، التي وجد الكثيرون منكم فيها مكاناً آمناً وعوناً خلال فترة الكفاح ضد الدكتاتورية، إنها رئة العراق وما تبقى لنا من تراث السومريين الخالد”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى