محلي

نائب يدعو المركزي لبيان إجراءاته للحد من حالات الفساد في ملف بيع الحوالات للمصارف الأهلية

دعا النائب عن كتلة السند الوطني، عزيز شريف المياحي، الثلاثاء، البنك المركزي الى بيان اجراءاته للحد من حالات الفساد في ملف بيع الحوالات الى المصارف الاهلية وما تبعه من ارتفاع واضح في الاسعار.

 

وقال المياحي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “سعر بيع البنك المركزي للحوالات الى المصارف هو 1460، لكن تلك المصارف تبيع تلك الحوالات بـ1533 دينار بهامش ربح يصل الى 73 نقطة للحوالة الواحدة بمعنى ربح 70 مليون دينار عراقي لكل مليون دولار”، مبينا ان “هذا الربح الفاحش والفساد الواضح كان ضحيته المواطن البسيط من خلال ارتفاع اسعار السلع الغذائية والادوية وباقي المستلزمات الحياتية الاساسية كما انه لايذهب الى خزينة الدولة بل الى جيوب المتنفذين”.

وأضاف المياحي، أن “استمرار البنك المركزي بالتفرج والصمت عن هذا الفساد والهدر للمال العام رغم انه جزءا مهما من واجباتهم يجعلهم في موقع المسؤولية امام السلطة التشريعية رقابيا ويجعلنا ملزمين بامهال البنك المركزي وادارته مدة اسبوع لمعالجة هذا التخبط قبل الذهاب الى خيارات اخرى داخل قبة البرلمان للدفاع عن اموال الشعب العراقي وثروات البلد”.

وتابع “نطالب هيئة النزاهة واللجان الرقابية بـ”التحرك العاجل والفوري لايقاف ما يجري في مزاد بيع العملة من فوضى دفع ثمنها الطبقات الفقيرة من المواطنين واتخاذ اقسى الاجراءات بحق المتلاعبين بالاسعار”.

وأضاف “ندعو رئيس مجلس الوزراء بفتح ملف مزاد العملة وسعر الصرف وحالة الفوضى في الاسواق ضمن جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة واتخاذ اجراءات فورية وعاجلة في معالجة هذا الملف الذي اصبح بابا لا يمكن السكوت عليه من ابواب الفساد وهدر المال العام”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى