محلي
أخر الأخبار

نائب يحذر من كارثة إنسانية بسبب صعود اللسان الملحي اتجاه مناطق شمال البصرة

حذّر النائب عن محافظة البصرة، أحمد طه الربيعي، أمس السبت، من كارثة إنسانية قد تصيب المحافظة، جرّاء صعود اللسان الملحي من البحر، باتجاه مناطق شمال البصرة، مما يُنذر بأزمة كبيرة في الماء الصالح للشرب.

 

وقال الربيعي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “تقاعس الحكومات المركزية المتعاقبة والدوائر المسؤولة على إدارة وتنظيم الموارد المائية بشكل صحيح. أدّى إلى حرمان سكان البصرة من حقهم في الحصول على مياه شربٍ مأمونة. فضلاً عن الأضرار الكبيرة على الأراضي الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية”.

وتابع، “وإن إخفاق هذه الحكومات والوزرات المتعاقبة على إدارة هذا الملف. أدّى إلى ازدياد أزمة صعود اللسان الملحي باتجاه مناطق شمال البصرة”.

ونبّه الربيعي، “من كارثة إنسانية وبيئية جرّاء زيادة الملوحة في مياه شط العرب التي وصلت إلى ما يقارب ٦٠٠٠ TDS”، مؤكداً “ضرورة أن تتحمل الحكومة المركزية ووزارة الموارد المائية، مسؤوليتها لإعطاء المحافظة حصتها من المياه. وعدم التجاوز عليها وإيجاد الحلول للمشاريع المائية المتلكئة، التي منها مشروع الناظم ذو الهويس الملاحي. على نهاية شط العرب باتجاه البحر”.

وأردف، قائلاً: “وتبطين قناة البدعة بمبلغ حوالي 3 مليار دولار، وتحويله إلى مشروع أنبوبي ضمن قرار مجلس الوزراء في ١٥-٩-٢٠٢٠. والذي لم يعدو كونه حبراً على ورق، ومشروع ماء البصرة الكبير الذي لم يدخل للعمل، ومازال التلكؤ وشبهات الفساد تحوم حوله. منذ حوالي ١٠ سنوات”.

ودعا الربيعي، إلى “تكاتف جميع الجهود الوطنية لإنقاذ أهالي البصرة من هذه الأزمة المتكررة. ووضع المشاريع التي تخدم المحافظة بيدْ أهالي البصرة، والاعتماد على الكفاءات البصرية التي يمكنها إنجاز هذه المشروعات بأسرع وقت”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى