محلي
أخر الأخبار

نائب: هناك محاولات و”ضغوط” سياسية لتأجيل استجواب رئيس شبكة الإعلام

كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، النائب رائد المالكي، أمس الاثنين، عن محاولات وضغوط سياسية كبيرة من خارج مجلس النواب، لتأجيل استجواب رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم.

 

وقال المالكي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إنه “لغاية اليوم كانت هناك محاولات وضغوط سياسية كبيرة من خارج مجلس النواب، لتأجيل استجواب رئيس شبكة الإعلام العراقي، وعلمنا بوجود طلب لرئيس الشبكة، لتأجيل الاستجواب لمدة ثلاث أسابيع، لغرض إعداد الإجابات على الأسئلة الاتهامية الموجهة له”، مضيفاً “وهنا أود بيان الآتي:

1-إن مجلس النواب العراقي كان قد أبلغ شبكة الإعلام العراقي بتقديم استجواب ضد رئيس الشبكة، وتم تزويده بالوقائع والوثائق منذ تاريخ ١٩ / ١٠ / ٢٠٢٣، وأن إجراء الاستجواب يوم ٣٠ / ١ / ٢٠٢٤ يعني مضي مدة (١٠٠) يوم على إعلامه وتبيلغه بالاستجواب، وهي مدة طويلة جداً إذ أن الدستور حددها ب ٧ أيام في الأقل من تقديم الاستجواب، فأين كان نبيل جاسم عن إعداد أجوبته، أم أنه كان قد حصل على وعود بالحماية من جهات سياسية، ولم يكن يعتقد بجدية مجلس النواب في استجوابه.

2-بالرجوع إلى قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم /١٣/ لسنة (٢٠١٨) نجد أنه ينص في المادة (٣٦) منه على ((إذا تخلف المستجوب عن الحضور فللمجلس مناقشة الاستجواب بغيابه إلا إذا قدم عذراً يوافق عليه المجلس وحينئذ يحدد موعد آخر لمناقشة الاستجواب)).

واستناداً إلى هذا النص فإنه يتعين ويتحتم حضور رئيس الشبكة إلى مجلس النواب، وإذا طلب التأجيل فإنه يجب أن يقترن بعذر يوافق عليه المجلس، وأن صلاحية التأجيل لمجلس النواب بقرار يتخذ أثناء الجلسة. وإذا لم يوافق المجلس فإن الاستجواب يمضي بحضور المستجوب أو بعدم حضوره”.

وتابع المالكي: “وهنا أود الإشارة إلى وجود توجه عام لدى أعضاء المجلس بإجراء الاستجواب ودعمه تفعيلاً للدور الرقابي للمجلس، في ضوء انتقادات من الرأي العام لضعف أداء المجلس، وإننا كأعضاء مجلس النواب نرفض التدخلات السياسية من قبل أي جهة تحاول عرقلة عمل المجلس لمصالح خاصة”.

وأكمل: “وقد اضطر إلى ذكر هؤلاء المعرقلين بالاسم ولا أخشى في ذلك لومة لائم، فقد أقسمت بأن أرعى مصالح الشعب وأعمل بتفان وإخلاص، ولا يمكنني أن أسكت وأغمض عيني عن الفساد، وأصم أذني عن سماع شكوى المظلومين، خاصة عندما تقع بأيدينا الوثائق”.

وأردف المالكي، قائلاً: “وأود الإشارة بأنه حتى إذا تم تأجيل الاستجواب فلن يتجاوز ذلك أيام معدودات بإذن الله، وإذا تقرر ذلك سنضيف له أسئلة واتهامات جديدة وصلتنا وثائقها وحقائقها، خلال الأيام الأخيرة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى