اقتصاد
أخر الأخبار

نائب عن الخزين الاستراتيجي للقمح: لا يكفي وجبة تموينية واحدة

قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، اليوم الأحد، إن الخزين الاستراتيجي للقمح في البلاد، لا يكفي وجبة تموينية واحدة.

 

وبيّن شنكالي، في تدوينة تابعتها “النعيم نيوز”، أن “الخزين الاستراتيجي للقمح في العراق، يجب أن يكفي على الأقل سنة، أي يجب أن يكون ما يقارب 5 ملايين طن”.

وتابع، “ولكن الخزين الحالي هو 373 ألف طن، وهو لا يكفي وجبة تموينية واحدة. لأن الوجبة تحتاج إلى مايقارب 450 ألف طن”.

ووصف شنكالي، الوضع بـ”فشل كارثي في الأمن الغذائي، يضاف إلى الفشل الحكومي في أغلب القطاعات”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التجارة، عن كميات الحنطة المسوقة، والتي تجاوزت 227 ألف طن.

وأوضح مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب محمد حنون كريم، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الملاكات العاملة في المراكز التسويقية يعملون في عدة محاور. بدءاً من شحن الحنطة المستوردة من ميناء أم قصر ومناقلة الرز المحلي وتجهيز السلة الغذائية بالرز وتجهيز المطاحن”.

وتابع، “إلى جانب استمرار حملة التسويق في عشر محافظات. بعد انضمام فرع الشركة في الأنبار. اليوم وخلال عطلة عيد الفطر والعاصفة الترابية التي اجتاحت البلاد يوم أمس”.

وبيّن حنون، أن “الملاكات العاملة في الأنبار تسلمت يوم أمس الخميس، أولى كميات الحنطة من الفلاحين. وبلغ مجموع ما تم تسويقه في أول يوم تسويقي (1.451) ألف طن”، مؤكداً أن “اجمالي كميات الحنطة المسوقة لسايلوت ومراكز تسويق الشركة لغاية يوم الخميس. بلغت (227.520) ألف طن، وأن محافظة واسط تتقدم المحافظات المسوقة بكمية بلغت (72.515) ألف طن”.

ولفت، إلى أن “الكميات المسوقة في المحافظات توزعت المثنى (30.622) ألف طن، البصرة (15.836) ألف طن، و ذي قار (28.280) ألف طن. وميسان (25.404) ألف طن، والديوانية (26.518) ألف طن، وكربلاء (7.616) ألف طن وبابل (15.248) ألف طن. والنجف (4.025) ألف طن، وأخيراً الأنبار التي سوق فلاحوها في أول يوم (1.451) ألف طن”.

ونوه مدير عام الشركة، إلى أن “الوحدات الحسابية في المواقع التي باشرت التسويق تواصل صرف المستحقات المالية لمسوقي الحنطة للموسم 2022، أولاً بأول. تنفيذاً لتوجيه وزير التجارة علاء أحمد الجبوري، الذي حرص على أن يكون تسليم الصكوك للفلاحين حال تسلم الحنطة في مخازن التجارة. وإتمام عمليات الاحتساب بسرعة وبدون تأخير. بعد أن تم تأمين المبالغ وحسب قرارت مجلس الوزراء الداعمة في هذا الجانب”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى