الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

نائب سابق يقدم ملاحظات حول اتفاقية تعاون النقل البحري مع السعودية

قدم النائب السابق في البرلمان العراقي، عمار طعمة، أمس الثلاثاء، ملاحظات حول اتفاقية تعاون النقل البحري مع السعودية.

 

وقال طعمة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “الملاحظات حول اتفاقية تعاون النقل البحري مع السعودية، هي:

١. تمنح الاتفاقية السفن السعودية حق الإبحار من ميناء الفاو الكبير العراقي إلى ميناء دولة ثالثة لأغراض تجارية من نقل البضائع والمسافرين، وفي هذا الإجراء تقويت لمنافع وعوائد اقتصادية كبيرة على الناقل البحري الوطني ومنحها لناقل بحري من دولة أخرى.

2. وفي مادة لاحقة تمنح الاتفاقية السفن السعودية المعاملة نفسها التي تمنحها الدولة العراقية لسفنها العاملة في حركة المرور البحرية الدولية في استخدام تسهيلات الموانئ لنقل البضائع والمسافرين، ومفهوم التسهيلات -بعمومه الشامل للناقل البحري العراقي من القطاع الحكومي والقطاع الخاص -قد يؤدي إلى منح امتيازات للناقل السعودي البحري بمستوى ما يتم تقديمه للناقل العراقي الحكومي، وبذلك ينتفع المنافس السعودي أكثر من المنافس العراقي من القطاع الخاص.

3. تمنح الاتفاقية السفن السعودية حق الإبحار بين موانئ العراق لأجل تحميل أو تفريغ حمولة أو مسافرين من خارج العراق أو إليه، وتكون بذلك منافساً للناقل البحري الوطني في فرص عمل وإيرادات مستحصلة من جرائها.

4. تمنح الاتفاقية لشركات النقل البحري السعودية الحق في تأسيس مكاتب فرعية لها في العراق، وقد تكون مستقلة الملكية للجانب السعودي فرداً أو مؤسسة أو تكون ملكية تساهمية مع طرف عراقي حكومي، ومن خلال تلك الشراكة يمكن لهم التدخل في القرارات عن طريق العضوية في مجلس إدارة الشركة أو المؤسسة المكونة من عملية الشراكة المذكورة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى