محلي
أخر الأخبار

بسبب تلوثها .. الموسوي يقدم طلباً رسمياً لايقاف جباية مياه الإسالة من سكان مندلي وقزانية

كشف النائب عن كتلة الصادقون، أحمد الموسوي، اليوم الثلاثاء، عن تقديمه طلب رسمي لإيقاف جباية مياه الإسالة من سكان اثنين من مدن محافظة ديالى.

 

وقال الموسوي، في تصريح صحفي وتابعته “النعيم نيوز”. إن “مياه الإسالة التي تصل سكان مدينتي مندلي وقزانية شرق ديالى غير صالح للشرب بسبب ارتفاع معدلات الكبريت السام ما يدفع الأهالي للاعتماد على بدائل اخرى للحصول على المياه”.

 

وأضاف، أنه “رغم عدم صلاحية المياه يجري جباية شهرية من الأهالي رغم أن معدلات الفقر عالية جدا في مندلي وقزانية ما يرهق كاهل الأهالي داعيا الى ايقاف الجباية اطفاء الديون المترتبة على الاسر”.

وأشار، إلى “وضع المياه يحتاج إلى حلول تسهم في تحسين نوعيته بشكل يؤدي إلى التخفيف من معاناة الاهالي”.

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة المحلية، في وقت سابق، عن إنشاء مجمعين لمياه الإسالة في ناحيتي الحيدرية والحرية.

وقال مدير ماء النجف علي حسين محمد، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “مجمع ماء مابين الحرمين الجاري العمل به في ناحية الحيدرية، وحقق نسب انجاز متقدمة، تبلغ طاقته الإنتاجية 1000 م3/ساعة، وسيخدم ناحية الحيدرية والقرى التابعة لها، إضافة إلى وجود مجمع ماء الحيدرية المركزي”.

وأضاف، أنَّ “وقوع ناحية الحيدرية في منتصف الطريق مابين النجف وكربلاء، يجعلها تتحمل زخماً إضافياً لمرور الزائرين بالناحية خاصة في الزيارات المليونية وأبرزها زيارة أربعينية الإمام الحسين (ع)، لذلك حرصت المديرية على إنشاء مجمع ماء ثانٍ في الناحية لتلبية متطلباتها من مياه الإسالة*.

وعن المشروع الثاني الذي تنفذه المديرية، بين محمد، أنه “ينفذ بمنطقة الحمام التابعة لناحية الحرية، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 م3/ساعة”.

ونوه، إلى أن “المجمع سينهي معاناة هذه المنطقة من شح المياه، إذ أنها تعتمد على مجمع ماء منطقة أبو حلان، ما دعا المديرية إلى تزويد المنطقتين بالمياه بطريقة المراشنة”.

وكشف، عن “اعتماد مديريته نتيجة الشح المائي الذي تعيشه البلاد وما خلفه من جفاف وانخفاض في مناسيب الأنهر عدة طرق لتوفير المياه لأكبر عدد من المناطق ولأبعد نقطة في المحافظة، ومنها نظام المراشنة وإنشاء مجمعات ماء إضافية وإيصال المياه عن طريق الحوضيات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى