صحة وطب
أخر الأخبار

من دون تنظير.. اختبار اسفنجي بسيط يكتشف سرطان المريء

أوصت مؤسسة “هارت بيرن كانسر” الخيرية البريطانية، بضرورة إتاحة اختبار مبتكر يمكنه اكتشاف سرطان المريء بطريقة بسيطة، دون الحاجة لإجراء التنظير.

يعمل اختبار “الكبسولة الإسفنجية” الذي تصنعه الآن شركة “ميد ترونيك”، عبر بلع المريض كبسولة قابلة للذوبان مربوطة بخيط، وبعد ذلك تنطلق اسفنجة من الكبسولة لتجميع الخلايا من المريء. وبعد استخراج الإسفنجة، يتم فحص الخلايا المجمعة وتحديد التشوهات التي تتواجد في هذه الخلايا، والتي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء.
وقد طالبت مُؤسِّسة جميعة “هارت بيرن كانسر” الخيرية”، ميمي ماكورد، باعتماد اختبار الكبسولة الإسفنجية على نطاق أوسع من أجل تشخيص المرضى في وقت مبكر وإعطائهم فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة. كما أنها حذرت من أن سرطان المريء قاتل، وقد يختفي خلف أعراض، قد يعتقدها المريض عادية.
وتأتي هذه المطالبات بعد أن وجدت دراسات سابقة أن الاختبار يمكن أن يكتشف المزيد من حالات سرطان المريء، مقارنة بالأسلوب التقليدي الذي يعتمد على التنظير.

ويتم استخدام الاختبار الآن في المملكة المتحدة، للمرضى الأكثر عرضة للخطر، عوضاً عن التنظير، كجزء من المخططات التجريبية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.
يذكر بأن سرطان المريء يصيب نحو 9300 شخص سنوياً في المملكة المتحدة وحدها، وعادة ما يتم تشخيصه باستخدام التنظير، ويمكن الخلط بين أعراضه وأعراض عسر الهضم، مثل حرقة المعدة المستمرة أو صعوبة البلع، بحسب صحيفة “إكسبرس” البريطانية.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى