محلي
أخر الأخبار

‘منها بناء أماكن نظامية‘.. الزراعة تقدم 3 إجراءات لإنهاء مشكلة الجزر العشوائي

قدمت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، اليوم الخميس، 3 إجراءات ومجموعة حلول لإنهاء مشكلة الجزر العشوائي، فيما أعلنت عن عدد حملاتها لمكافحة هذه الظاهرة، وكمية اللحوم المصادرة خلال الشهر الماضي.

 

وأوضح مدير قسم الإشراف الصحي على المجازر بدائرة البيطرة، ماجد خلف الكعبي، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “دائرة البيطرة تقوم بحملات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة كوزارتي الصحة والبلديات. وبإسناد من القوات الأمنية لمتابعة ومعالجة أماكن الجزر العشوائي. المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

وتابع، أن “عدد الحملات المشتركة لمتابعة الجزر العشوائي بلغ 101 حملة في بغداد والمحافظات، خلال شهر آب الماضي. فيما بلغت كمية اللحوم المصادرة التي تم إتلافها 1656 كغم”.

وأضاف الكعبي، أن “ظاهرة الجزر العشوائي ليست وليدة هذه الظروف، فهي موجودة منذ عقد التسعينيات من القرن الماضي، ولا يمكن استئصالها. إلا بمعالجة الأسباب التي أدت إلى انتشارها والقيام بإجراءات سريعة”، مردفاً بالقول: “منها إجراءان أوليان يتمثلان بإنشاء مجازر كافية لتغطية الاحتياج الفعلي والتوسع الإداري والسكاني الحاصل. حيث إن أغلب المجازر الحالية قديمة وغير كافية ومخالفة للشروط البيئية والفنية”.

وأشار، إلى “أهمية معالجة ظاهرة تواجد ورعي الحيوانات الحية وإيوائها في المدن والشوارع والساحات العامة. إذ أن هناك ساحات عشوائية مؤجرة من قبل البلديات أو وزارة المالية داخل المدن. تستخدم لبيع وشراء وجزر الحيوانات عشوائياً”، منوهاً إلى أن “الحل في هذا الجانب هو تطبيق إجراء ثالث يتضمن بناء أماكن نظامية بشروط صحية وفنية ومحددات بيئية. تضمن موقعها خارج المدن”.

وبيّن مدير قسم الإشراف الصحي، أنه “من بين جملة الحلول أيضاً، قيام السيطرات الأمنية بمنع نقل الحيوانات ومرورها من خلال السيطرات إلا بشهادة صحية بيطرية. ومحدد فيها خط سير الحيوانات، فضلاً عن قيام الوحدات الأمنية الماسكة للأرض وحسب موقعها. بمتابعة ومنع وجود الحيوانات وجزرها في الشوارع والساحات العامة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى