اخبار اسلامية
أخر الأخبار

ملخص خطبتي صلاة الجمعة في الصويرة بإمامة السيد ضياء الحسني

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، بمسجد وحسينية الإمام المنتظر (عج) في الصويرة/طريق المطار، بإمامة السيد ضياء الحسني.

 

وذكر مراسل “النعيم نيوز”، أن “ملخص ما جاء في خطبتي صلاة الجمعة:

أنواع البلاء

1- إتمام الحجة على العبد، قال سبحانه: { لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ } الأنفال (42).

وعند إتمام الحجة بالتكاليف والوظائف ينقسم العباد إلى قسمين: طائفة تقوم بما ألقي على عاتقها من التكاليف، وأخرى: تخفق في مجال التكليف.

فالحياة للطائفة الأولى عن حجة. والهلاك للطائفة الثانية عن حجة أيضا، قال سبحانه {رُّسُلًا مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ } النساء 165، وقال سبحانه أيضاً { قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ } الأنعام 149

2- الاختبار والتمحيص

إن الهدف من الاختبار هو تمحيص المؤمن من المنافق، وتمييز الخبيث من الطيب في المجتمع الإسلامي، فإن لهذا التمحيص شأناً من الشؤون وأثراً من الآثار، قال سبحانه: {مَّا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ } آل عمران 179، وقال سبحانه {لِيَمِيزَ ٱللَّهُ ٱلْخَبِيثَ مِنَ ٱلطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ ٱلْخَبِيثَ بَعْضَهُۥ عَلَىٰ بَعْضٍۢ فَيَرْكُمَهُۥ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُۥ فِى جَهَنَّمَ أُوْلَٰئِكَ هُمُ ٱلْخَٰسِرُونَ} الأنفال: 37، وبما أن المنافق يتظاهر بالإيمان، والعدو يتظاهر بالصداقة، فلا بد من إجراء الامتحان والابتلاء حتى يتميزا.

3- التذكير والتنبيه

قال تعالى {وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130)} وقوله تعالى {وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ }، فالآيات واضحة في أن البلاء يكون للتنبيه والرجوع إلى الله تعالى عن أمير المؤمنين (ع): ((إذا رأيت الله سبحانه يتابع عليك البلاء فقد أيقظك، إذا رأيت الله سبحانه يتابع عليك النعم مع المعاصي فهو استدراج لك))”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى