اخبار اسلامية
أخر الأخبار

ملخص خطبتي صلاة الجمعة في الصويرة بإمامة الشيخ طالب الزبيدي

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، بمسجد وحسينية الإمام المنتظر (عج) في الصويرة/طريق المطار، بإمامة الشيخ طالب الزبيدي.

 

وذكر مراسل “النعيم نيوز”، أن “ملخص خطبتي صلاة الجمعة: كان محور الخطبة الأولى حول (المواقف الرساليَّة من حياة الإمام الصادق عليه السلام)، كان الإمام الصادق (عليه السلام) مقصداً لطالبي العلم الذين كانوا يفدون إليه من شتى الأقطار وحتى ممن يختلفون معه في المذهب.

الربح الحرام..

الموقف الأول: يبين لكل من يريد أن يعمل في التجارة أو يسعى إلى أي كسب مادي، أن لا يتجرد من المشاعر الإنسانية والقيم الأخلاقية التي لا بد أن تكون حاضرة في التجارة كما في كل شأن من شؤون الحياة، فالتاجر أو كل من يريد أن يكسب مالاً من حقه أن يربح أو أن يحصل على فائدة من وراء عمله، لكنه لا بد لهذا الربح من أن لا يكون فاحشاً ويتجاوز الحد الطبيعي والمتوازن. وسبباً للإضرار بمن يحتاجون إلى بضاعته أو إلى ما عنده من خدمة أو عمل.

وقد حذر القرآن الكريم من هذه الحالة؛(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا).

وورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (رحم الله عبداً سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى).

الموقف الثاني: رفض الاتهام على الظن

قال تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا).

الموقف الثالث: أولوية الإصلاح بين الإخوة

قال تعالى:(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

وفي الخطبة الثانية تناول الخطيب موضوع (الاقتداء بالإمام عليه السلام):

إننا مدعوون في ذكرى ولادة الإمام الصادق (عليه السلام) إلى الأخذ بوصايا الإمام والمعاني الإنسانية وحرصه على شيعته أن نأخذها في واقعنا ومجتمعنا، والتي بها نعبر عن حقيقة حبنا وولائنا لهذا الإمام وعن التزامنا بها.

فلنكن على مستوى آمال هذا الإمام (عليه السلام) والتي هي آمال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وما يريده الله سبحانه وتعالى، والتي بها نعبِّر عن حقيقة ولائنا لله ولرسوله ولاهل البيت (عليهم السلام)”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى