اخبار اسلامية
أخر الأخبار

ملخص خطبة صلاة الجمعة في مسجد وحسينية الإمام الحسن المجتبى (ع)

أقيمت، صلاة الجمعة،  في مسجد وحسينية الإمام الحسن المجتبى (ع) في خانقين منطقة علي مراد بإمامة الشيخ سالار السورميري بعنوان الخطبة الأولى الإمام علي (ع) عنوان الشجاعة ونهج المساواة.

وقال الشيخ السورميري خلال الخطبة وحضرها مراسل “النعيم نيوز”، “في شهر رجب تحتشد المناسبات والذكريات الخالدة. ومن مناسبات هذا الشهر أيضا ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الثالث عشر من شهر رجب. علي (ع) الذي تعددت خصاله وخصائصه وميزاته فكان شخصية فريدة منذ الولادة وحتى الشهادة. ولد في الكعبة ولم يولد قبله ولا بعده احد ، وتربى في حجر رسول الله (ص) ولم يتربى في حجره الشريف احد غيره من الصحابة ، وهو أوَّل الناس إسلاماً ، وأخو رسول الله (ص) دون غيره ، وأحبُّ الخلق إلىٰ الله ، و صاحب حوض رسول الله (ص) يوم القيامة ، والمبلِّغ عن رسول الله (ص) بأمرٍ من السماء ، وهو صاحب راية رسول الله(ص) في كل المواقع الجهادية والكرَّار غير الفرَّار يوم خيبر. الى غير ذلك من الخصائص التي ذكرها المؤرخون والصحابة”.

وأضاف “يوافق 13 رجب ذكرى ولادة الإمام علي بن أبي طالب(ع) في يوم الجمعة. الثالث عشر من شهر رجب المبارك، وقبل بعثة محمد رسول الله (صلى الله عليه وآله) باثنتي عشرة سنة، اشتد المخاض على فاطمة بنت أسد. فجاء بها أبو طالب إلى الكعبة المشرفة، وأدخلها فيها ثم قال لها اجلسي. وخرج عنها فرفعت يدي الضراعة إلى العلي الأعلى سبحانه قائلة: «ربي إني مؤمنة بك، وبما جاء من عندك من رسل وكتب وإني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل (عليه السلام) وإنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت والمولود الذي في بطني إلا ما يسرت عليّ ولادتي(1).
ولم يمض على فاطمة غير ساعة حتى أعلنت أنها قد ولدت ذكراً. وهو أول مولود ولد في الكعبة المشرفة ولم يولد فيها بعده سواه تعظيماً له من الله سبحانه وإجلالاً(2)، وأسرع البشير إلى أبي طالب وأهل بيته، فأقبلوا مسرعين والبشر يعلو وجوههم”.

وتابع “وتقدم من بينهم محمد(3) (صلى الله عليه وآله) فضمه إلى صدره وحمله إلى بيت أبي طالب، حيث كان الرسول في تلك الآونة، يعيش مع خديجة، في دارهما منذ زواجه منها. وانقدح في ذهن أبي طالب، أن يسمي وليده «علياً» وهكذا كان الاختيار”.

وأردف الشيخ السورميري “ومرت الأيام سريعة، والوليد المبارك يتقلب بين أحضان والديه: أبي طالب، وفاطمة، وابن عمه محمد (صلى الله عليه وآله). الذي كان دائم التردد على دار عمه، التي ذاق فيها دفء المودة، وشرب من ينابيع الإخلاص والوفاء الصافية، خلال سنوات صباه وشبابه. أجل كان محمد (صلى الله عليه وآله) يتردد كثيراً على دار عمه، بالرغم من زواجه من خديجة، وعيشه معها في دار منفردة، وكان يشمل علياً بعواطفه، ويحوطه بعنايته، ويناغيه في يقظته، ويحمله على صدره.. ويحرك مهده عند نومه، إلى غير ذلك من مظاهر العناية والرعاية”.

وأكمل “في كفالة رسول الله (صلى الله عليه وآله): وبعد مضي ست سنوات على ولادة علي (عليه السلام) تعرضت قريش لأزمة اقتصادية خانقة. وقد كانت وطأتها شديدة على أبي طالب، إذ كان رجلاً ذا عيال كثيرة، وكهف يلوذ به المحتاج والفقير، بحكم مركزه الاجتماعي في مكة. أيرضى المصطفى (صلى الله عليه وآله) وبنو هاشم، أن تقسوا الحياة على عميدهم؟!
أقبل الرسول (صلى الله عليه وآله) على عمه العباس بن عبد المطلب. وهو أثرى بني هاشم يومها، فخاطبه بقوله: «… يا عم، إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى فانطلق بنا إلى بيته لنخفف من عياله، فتأخذ أنت رجلاً واحداً. وآخذ أنا رجلاً فنكفلهما عنه..»”.

ولفت بالقول “وحظي رأي المصطفى (صلى الله عليه وآله) بالتأييد والرضاء من لدن عمه العباس. فأسرعا إلى أبي طالب، وخاطباه بالأمر، فاستجاب لما عرضا قائلاً: «إذا تركتما لي عقيلاً وطالباً، فاصنعا ما شئتما..». فأخذ العباس جعفراً. وأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله) علياً (عليه السلام)، وكان عمره يومئذ ستة أعوام. وقد قال (صلى الله عليه وآله)، بعد أن اختار علياً (عليه السلام): قد اخترت من اختاره الله لي عليكم – علياً. وهكذا عاش علي (عليه السلام) منذ نعومة أظفاره في كنف محمد (صلى الله عليه وآله): نشأ تحت رعايته، وشرب من ينابيع مودته وحنانه. ورباه وفقاً لما علمه ربه تعالى، ولم يفارقه منذ ذلك التاريخ، حتى لحق الرسول (صلى الله عليه وآله) بربه الأعلى”.

وبين سماحته “حصيلة الأعداد النبوي: أشار الإمام علي (عليه السلام) إلى أبعاد التربية التي حظي بها من لدن قائده الرسول (صلى الله عليه وآله)، ومداها وعمقها. وذلك في خطبته المعروفة بالقاصعة، إذ جاء فيها ما نصه: «وقد علمتم موضعي من رسول الله صلّى الله عليه وآله، بالقرابة القريبة، والمنزلة الخصيصة. وضعني في حجره وأنا ولد، يضمني إلى صدره، ويكنفني في فراشه، ويمسني جسده، ويشمني عرفه. وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه وما وجد لي كذبه في قول، ولا خطأه في فعل”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى