مقالات
أخر الأخبار

ملاحظات حول قانون التعديل الأول لقانون المدن الصناعية

كتب عبد الزهراء الناصري… ملاحظات حول قانون التعديل الاول لقانون المدن الصناعية.

1. المادة الاولى من التعديل عدًلت تعريف المطور ليشمل الشخص الطبيعي او المعنوي الاجنبي .. يعني السماح للاشخاص الاجانب والشركات الاجنبية ببناء مدن صناعية .. واذا جمعنا هذا النص مع ما تضمنه مشروع قانون اصلاح القوانين الاقتصادية والمادة (٢) -ب- الفقرة (٥) من موازنة عام ٢٠٢٣ نافذة السريان لثلاث سنوات والتي نصت على 🙁 للوزارات والمحافظات فتح باب الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص ، ….) وهو يعني امكان تملك الشخص الاجنبي والشركات الاجنبية البنى التحتية للمدن الصناعية جزءاً او كلاً… فمن الضروري الغاء هذه المادة .

2. المادة الثانية من التعديل منحت المطور صلاحية تولي ادارة المدن الصناعية وتوفير المرافق والخدمات داخل المدن الصناعية ، والتعاقد مع الغير لغرض ادارة وخدمة المدينة الصناعية … فيكون وفق هذا النص للمستثمر الاجنبي شخصاً او شركة حق انشاء المرافق والبني التحتية للمدن الصناعية … وهذا النشاط من الممكن ان تتولاه الدولة من خلال شركاتها العامة وكوادرها الفنية فنجمع بين فائدة تحصيل ايرادات مالية الدولة وبين حماية الصناعة الوطنية من هيمنة القرار الاجنبي وتسييرها خلاف المصلحة الوطنية .

3. نفس المادة الثانية من التعديل تجيز للمستثمر الاجنبي شخصا او شركة بيع الاراضي المخصصة للمشاريع الصناعية في المدينة الصناعية بعد مضي ( ٧) سنوات من تاريخ التشغيل التجاري … وهو يعني منح الاجنبي تملك المدن الصناعية بما يشمل المشيدات والبنى التحتية الصناعية والخدمية اضافة الى تملك نفس الارض … وهذا توجه غريب فان الدول تمنع تملك الاجنبي عقارا بمساحة (٣٠٠) مترا . فكيف يسمح بتمليك الاجنبي الاف الدونمات من الاراضي العراقي ثم يبيعها لغيره من اجانب آخرين … اليس الافضل ان تتحمل الدولة من خلال وزاراتها المختصة تشييد وادارة هذه المدن الصناعية ، واذا تطلب الامر فيمكن الاستفادة من الخبرات الاجنبية بواسطة تعاقدات خدمة فنية مع الخبراء الاجانب يتلقى فيها اجورا مقابل خدمته الفنية .. ومن الخطأ الفادح تنامي هذا التوجه غير مدروس العواقب بمنح المستثمرين الاجانب حق تملك المدن الصناعية في العراق باراضيها وبنيتها التحتية الخدمية والصناعية ، لان في ذلك تفريط واضح بالتنمية الصناعية الوطنية المستقلة قراراً وسياسة .

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى