مقالات
أخر الأخبار

ملاحظات حول تعديل قانون مؤسسة الشهداء بما يضمن شمول شهداء انتفاضة تحرير العراق

كتب ناصح الجنوبي:

نذكر ملاحظات على مقترح تعديل قانون مؤسسة الشهداء:

 

1. إضافة إلى ذكر العنوان العام الذي ينطبق على جميع الشباب المضحي في انتفاضة تحرير العراق التي انطلقت في تشرين عام ٢٠١٩، ضرورة أن يتم ذكر الحوادث المفجعة التي وقع فيها عدد كبير من الشهداء، مثال ذلك واقعة جسر الزيتون الأليمة وحادثة هجوم السنك على المتظاهرين السلميين، والوقائع المتكررة بالهجوم المسلح على ساحات التظاهر في عدة محافظات، سواء تلك التي وقعت ضمن المدى التاريخي المذكور في نص تعديل القانون أو التي وقعت بعد هذا التاريخ

إذ أن تعديل القانون يحصر تاريخ اعتبار من وقع في التظاهرات جراء القمع الحكومي شهيداً بالفترة الممتدة من الأول من تشرين الأول عام ٢٠١٩، إلى تاريخ الخامس والعشرين من تشرين الأول عام ٢٠٢٠. بينما الحوادث التاريخية تشير إلى وقوع شهداء من متظاهري الساحات بعد هذا التاريخ أيضاً، ومن الإجحاف والظلم عدم شمول شهداء هذه الفترة بالقانون أيضاً.

2. ونفس مضمون الملاحظة أعلاه بالتعديل الذي اقترحناه تضاف إلى المادة الرابعة من القانون لتكون البند – رابعاً- وتصاغ كالآتي (حالات الاستشهاد التي حصلت نتيجة المشاركة في انتفاضة تحرير العراق التي انطلقت في تشرين الأول عام ٢٠١٩، وبما فيها حالات الاستشهاد التي وقعت نتيجة الهجمات المسلحة المتكررة على ساحات التظاهر في محافظات عديدة ويذكر بالاسم وقائع مجزرة جسر الزيتون، وحادثة هجوم السنك المسلح وحوادث الهجمات المسلحة الأخرى التي استهدفت ساحات متظاهري المحافظات الأخرى، سواء تلك التي وقعت ضمن التاريخ المذكور في مقترح تعديل القانون أو الوقائع التي حصلت بعد التاريخ المذكور، لأن عدم شمولها بالقانون سيضيف ظلماً جديداً على شهداء تلك التظاهرات ويجدد آلام وأحزان محبيهم وذويهم.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى