صحة وطب
أخر الأخبار

مكمل غذائي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان!

حذر الصندوق العالمي لأبحاث السرطان (WCRF)، اليوم الثلاثاء، من أحد المكملات الغذائية، الذي قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

وأوضح الصندوق، أن “هناك أدلة قوية من التجارب المعاشة ذات الشواهد على أن تناول جرعات عالية من مكملات بيتا كاروتين. قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى بعض الأشخاص”.

وأضاف، أن “استخدام بيتا كاروتين ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص المدخنين. أو الذين تعرضوا للأسبستوس”.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 29000 مدخن من الذكور، “زيادة بنسبة 18% في سرطان الرئة في المجموعة التي تلقت 20 ملغ من بيتا كاروتين يومياً. لمدة 5 إلى 8 سنوات”.

كما أشار موقع “مايو كلينك” الطبي، أنه “ومع ذلك، تعتبر الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين آمنة. ويبدو أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وربما أمراض القلب“.

وبيّن، أن “بيتا كاروتين يعطي الفاكهة والخضروات الصفراء والبرتقالية لونها. ويتحول إلى فيتامين a في الجسم. لذلك يمكنه أداء نفس الوظائف في الجسم مثل فيتامين a”.

ولفت الموقع، إلى أن “المصادر الرئيسية للبيتا كاروتين:

• الخضراوات الصفراء والخضراء (الورقية) – مثل السبانخ والجزر والفلفل الأحمر.

• الفاكهة الصفراء – مثل المانجو والبابايا والمشمش”.

وفي سياق متصل، نبه DHSC (قسم الصحة والرعاية الاجتماعية): إلى أنه “إذا قررت تناول مكملات بيتا كاروتين، فمن المهم عدم تناول الكثير لأن هذا قد يكون ضاراً. ولا تأخذ أكثر من 7 ملغ من مكملات بيتا كاروتين في اليوم ما لم ينصح الطبيب بذلك”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى