اخبار اسلامية
أخر الأخبار

مكتب المرجع اليعقوبي في النجف يجيب على استفتاء بشأن نصيحة المشي إلى كربلاء المقدسة

أجاب مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي في النجف الأشرف، اليوم الاثنين، على استفتاء بشأن نصيحة المشي إلى كربلاء المقدسة.

 

ورد مكتب المرجع اليعقوبي، على سؤال، اطلعت عليه “النعيم نيوز”، ونص على:

إلى/ مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، تساءل جمع من المؤمنين عن وجه نصيحة سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، الأخيرة، بالاقتصار في المشي لزيارة الإمام الحسين (ع) على المسافة من النجف إلى كربلاء، وقالوا إنه ينافي إطلاق الروايات الدالة على الحث على المشي إلى زيارة الإمام الحسين (ع) من دون التقييد بمسافة معينة، وقد اندفع بعضهم للنيل من سماحته، فهل من توضيح لهذا الأمر جزاكم الله خيراً. جمع من المؤمنين”.

وفي معرض الإجابة، ذكر مكتب المرجع اليعقوبي: “الجواب (بسمه تعالى)، لا يستطيع أحد أن ينكر فضل زيارة الإمام الحسين (ع) مشياً على الأقدام، وما ورد من الثواب على كل خطوة يقطعها الزائر، وإن ما صدر لم يكن نهياً ولا تشكيكاً في فضل المشي، حتى يرد عليه بمثل هذه الروايات الشريفة وإنما كان نصيحةً”.

وتابع: “وقد ذكر سماحة المرجع، أنها من منطلق الشفقة والمحبة والحرص، وإن من صفات قادة الأمة أن يكونوا كما وصف الله تعالى نبيه الكريم (حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (التوبة:28)، كما ينصح الأب أولاده بهذه الدواعي، وقد وصف النبي (صلى الله عليه وآله) نفسه وعلياً (عليه السلام) أبوا هذه الأمة، فهذه النصيحة كالعنوان الثانوي الذي لا ينافي العنوان الأولي الوارد في الروايات، كما أن الإمام الحسين (ع) رخّص لأصحابه ليلة عاشوراء أن يتخذوا الليل جَمَلاً ويتفرقوا عنه فإن القوم لا يطلبون غيره، وكان ذلك شفقة منه ولا ينافي ما في نصرته من النعيم المقيم، ولما أصرّوا على نصرته شكرهم وأراهم منازلهم في الجنة”.

وأضاف مكتب المرجع اليعقوبي: “وعلى سبيل المثال نذكر أنه عندما اجتاح وباء كورونا بلدان العالم أرادت إدارة العتبات المقدسة، أن تغلقها لحماية الناس من العدوى، وبعد اعتراضات بعض المؤثّرين عدلوا عن الغلق إلى اتخاذ إجراءات وقائية، وليس في ذلك ما ينافي فضل زيارة المعصومين (ع)”.

وأكمل: “وكالنصيحة بتقليل وقت خطبتي صلاة الجمعة مراعاة لظروف الحاضرين في الحر الشديد، ونحو ذلك من الإجراءات التي تتخذها القيادات الرشيدة، لحماية الأمة من الأذى والضرر، وكل ذلك يجب أن يكون ضمن الأطر العامة التي وضعها الشارع المقدس”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى