الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

مع بداية العام الحالي.. افتتاح مشاريع فك الاختناقات المرورية وإدراج أخرى لتطوير الطرق والجسور

بغداد_النعيم نيوز

يعد ملف الاختناقات المروية في العاصمة بغداد من بين أولويات الحكومة، حيث سعت جاهدة لحله عبر إطلاق حزمة من المشاريع التي تعتبر الأولى من نوعها في العاصمة، منذ ثمانينيات القرن الماضي.

 

حزمة المشاريع هذه، تكون وفق جداول زمنية، تشرف عليها وزارة الإعمار والإسكان وبالتعاون مع أمانة بغداد ومديرية المرور العامة.

خطة عام 2024

 

بداية الشهر الجاري، أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، افتتاح عدد من مشاريع فك الاختناقات بداية العام الحالي، وإدراج مشاريع لتطوير الطرق والجسور ضمن خطة هذا العام.

وفي تصريحه للوكالة الرسمية، قال المتحدث باسم الوزارة، استبرق صباح، إن “مشروع المجسر الرابط بين طريق سريع محمد القاسم بقناة الجيش، هو أحد مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد، ويندرج ضمن مشاريع الحزمة الأولى”.

هذا، ويتضمن المشروع إنشاء مجسر فوقاني بطول 650م يربط طريق محمد القاسم مع قناة الجيش من جهة حي الأمين، وإنشاء 4 استدارات مجسرة أرضية لتأمين نقل الحركة على جهتي القناة، مع إنشاء نفق موازي للنفق الحالي بطول 300 م.

وأيضاً يتضمن المشروع، توسعة الطرق الحالية لجانبي القناة بإضافة 3 ممرات إضافية للطرق، بطول كلي بحدود 10.5 كم للجهتين.

ووفقاً لـ صباح، فإنه “من المؤمل افتتاح عدد من مشاريع الحزمة الأولى بداية العام الحالي، وهناك مشاريع سيتم افتتاحها منتصف العام”، مبيّناً أن “هناك عدداً من مشاريع النقل الأخرى، ستندرج العام الحالي ضمن محور دعم وتطوير قطاع الطرق والجسور في العراق”.

وفيما يتعلق بالحزمة الثانية لمشاريع فك الاختناقات المرورية، أشار المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان، إلى أنها “ستتضمن عدداً من المشاريع، بالإضافة إلى إنشاء جسور ومجسرات وتطوير التقاطعات في عدد من المناطق”.

افتتاح مجسر الفنون الجميلة

 

يوم أمس، دشن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أول مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، بافتتاح مجسر الفنون الجميلة.

وافتتح السوداني مجسر تقاطع كلية الفنون الجميلة في قاطع الرصافة، الذي يعد أول مشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد التي أطلقها هو العام الماضي، وأُنجز خلال مدة قياسية، بلغت 90 يوماً عمل، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وأطلق السوداني، خلال حفل الافتتاح، اسم الفنان التشكيلي الراحل (فائق حسن) على المجسر، كما أكد أنّ مشروع مجسر تقاطع الفنون الجميلة، يؤكد جدية الحكومة في التزامها بالتوقيتات في تنفيذ جميع المشاريع، وإمكانيتها على تخطي السقوف الزمنية المعتمدة، من خلال المتابعة المستمرة وإزالة كل العقبات التي تواجه العمل.

ويعد مجسر (فائق حسن) أحد مشاريع وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، ويتضمن مجسرين بطول 420م للمجسر الواحد مع المقتربات، وعرض 9م لكل مجسّر، يربط المجسر الأول بين الطريق القادم من الجامعة المستنصرية بالطريق المؤدي إلى تقاطع الصرافية، فيما يربط المجسر الثاني الطريق القادم من تقاطع الصرافية بالطريق المؤدي إلى مجمع الكليات في باب المعظم، وإلى الجامعة المستنصرية.

كما تضمن العمل تطوير وتوسعة الطرق الرئيسة من تقاطع مجمع الكليات في باب المعظم إلى تقاطع الصرافية.

وفي الـ10 من شهر كانون الثاني/يناير الحالي، أطلق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، العمل في مشروع جسر جديد متعدد المسارات على نهر دجلة في منطقة الجادرية، يربط بين ضفتي النهر، وتوسعة طريق أبو نواس، ضمن الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية التي أقرت للعاصمة بغداد.

وهذا المشروع سينفذ لأول مرة منذ عام 1982، ومدة تنفيذه 425 يوماً.

وفي السياق ذاته، حققت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، نسب إنجاز متقدمة بأعمال مشروع تأهيل وصيانة طريق بغداد ـ كركوك عند مدخل (بغداد ـ ديالى)، للمقطع الممتد من منطقة قوس بوب الشام إلى منطقة تقاطع محمد السكران، بطول يبلغ نحو (10) كم.

وبحسب بيان الوزارة، فإن “المشروع الذي ينفذ بإشراف دائرة الطرق والجسور التابعة للوزارة، بلغت نسبة إنجازه (70) %، وشملت أعمال المشروع، تعريض الطريق لممري الذهاب والإياب، مع تنفيذ طريق خدمي على جهتي الممرين، وتأثيث الطريق، فضلاً عن إنشاء (3) جسور مع جسرين للمشاة”.

الطريق الحلقي الرابع

 

وأيضاً مسار الطريق الحلقي الرابع، سيكون مكملاً لمشاريع فك الاختناقات المرورية التي تشهدها العاصمة بغداد.

فقد قال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان، نبيل الصفار، في تصريح للوكالة الرسمية، إن “الطريق الحلقي الرابع هو واحد من المشاريع الاستراتيجية المهمة، ويحظى باهتمام خاص من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني”.

وعن موعد البدء به، أوضح الصفار، أن “العام الحالي سيشهد المباشرة بالطريق، وسيبلغ طوله 94 كم وعرضه 100 متر”.

والطريق سيكون عبارة عن حلقة تدور حول بغداد، ويربط كل مداخل العاصمة الموجودة، كما سيكون مساراً لحركة السيارات والحمولات الكبيرة خاصة من الشمال إلى الجنوب وبالعكس، من دون المرور بداخل مدينة بغداد.

وأشار الصفار، إلى أن “الطريق سيخفف الضغط عن شوارع العاصمة، وسيتم تنفيذه بدءاً من مدخل بعقوبة القديم إلى مدينة الصدر الجديدة ومنه إلى تقاطع بغداد – ديالى في منطقة بوب الشام ويلتقي بطريق بغداد – كركوك من جهة الشعب، ويستمر باتجاه جسر المثنى، ومنه إلى تقاطع ابن منظور أو دوار التاجي”.

تصاعد وتيرة الأعمال

 

أواخر العام الماضي، أعلنت دائرة الطرق والجسور أحد تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان، عن تصاعد وتيرة الأعمال في مشاريع فك الاختناقات المرورية.

وفي تفاصيل بعض هذه المشاريع، فقد قال المهندس المقيم بمشروع ساحة النسور، علي مولود، في تصريح للوكالة الرسمية، إن “الأعمال في ساحة النسور، تشمل إنشاء مجسرين وثلاثة أنفاق”.

بدوره، أوضح نائب مدير مشروع تطوير ساحة النسور، عباس حسين عبود، أن “هذا المشروع يحدث لأول مرة في العراق وسوف يكون بأربعة مستويات، مستويان تحت الأرض ومستوى فوق سطح الأرض والمستوى الآخر هو المجسر”.

آراء وحلول

 

صرح الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، بأن “حملة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم بتخفيفها، إلا أنها لن تحمل حلاً جذرياً للمشكلة، وإنما حلاً مؤقتاً وسينتهي مع الزيادة السكانية الكبيرة ببغداد، واستمرار الوتيرة المتسارعة في استيراد المركبات الخاصة والآليات”، على حد قوله.

وأوضح العبيدي، في تصريح لموقع “الجزيرة نت”، أن “مشكلة الاختناقات المرورية ببغداد كبيرة جداً، وناتجة عن الكثافة السكانية المرتفعة في العاصمة، إلى جانب تحسن الوضع الاقتصادي لكثير من سكان العاصمة، وتراجع التعرفة الجمركية لاستيراد السيارات”، مضيفاً “فضلاً عن غياب وسائل النقل العامة، الأمر الذي ساهم بتضخم أعداد السيارات إلى أكثر من 8 ملايين سيارة في العراق، حوالي نصفها في محافظة العاصمة”.

وفي وقت سابق، أكد مستشار رئيس الوزراء، حسين علاوي، أن “الحكومة تهدف من خلال هذه المشاريع لتخفيف الأعباء عن سكان العاصمة، وتقليل انبعاثات احتراق الوقود وانسيابية السير، مع إعادة تفعيل دور المرور والإشارات الضوئية”.

وأشار، إلى أن “المشاريع الجديدة ستعكس صورة تعافي بغداد من آثار الحروب، وإعلان عودة الحياة التامة”.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد أطلق مطلع شهر آذار في عام 2023، الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد.

وتتضمن هذه الحزمة، 19 مشروعاً تشمل تطوير واستحداث الطرق والجسور والمجسرات في جانبي الكرخ والرصافة من بغداد، فضلاً عن الطرق الخارجية التي تربط العاصمة بالمحافظات الوسطى والشمالية والغربية، حيث ستتولى شركات عراقية وصينية وتركية تنفيذها.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى