صحة وطب

مشروبات ساخنة تجنبها قبل النوم بـ6 ساعات

مع قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يتزايد الإقبال على المشروبات الساخنة، للحصول على الطاقة والدفء، فكيف نفعل ذلك بطريقة صحية؟

 

مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، حاول الإجابة على ذلك السؤال المهم، حيث نشر عبر حساباته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي، دليلا حول أشهر المشروبات الساخنة وكيفية جعلها صحية، وما يحتويه كل نوع من فائدة صحية لجسم الإنسان.

وسلط الدليل الضوء على مشروب الكرك، لافتا إلى أنه يحتوي على الزنجبيـل الذي يساهم فـــي التقليــل مـــن الغثيـان ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب وغيرها. وشدد الدليل على ضرورة اختيار حليب غير محلى في الكرك والابتعاد عن إضافة السكر.

أما بخصوص القهوة، فقد أشار الدليل إلى أنها تساهم فـــي التقليل من الإصابة بالعديد من الأمــراض منهـا الاكتئاب والأمراض العصبية عند تناولها باعتدال وبحسب الكميات الموصى بها وهي 400 ملجم يوميا أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة السوداء
وشدد الدليل على ضرورة الابتعاد عن إضافة الشراب المحلى إلى القهوة، مثل لاتيه الفانيلا وغيره.

وتطرق الدليل إلى شراب الشوكولاتة الساخنة مع القرفة، حيث تساعد القرفة على خفض مستوى السكر في الدم وذلك من خلال تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الأنسولين، إضافة إلى أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسـدة التي تسـاعد فـي الحمايـــة مـــن أمراض القلـــب والأوعية الدموية.

ولفت مجلس الصحة الخليجي إلى أن مشروبات الأعشاب التي تستخلص من النباتات والفواكه والبذور المجففة غالًبا لا تحتوي على الكافيين مثل شاي الزنجبيل الذي يخفف آلام المعدة والانتفاخات والغثيان.

وكذلك شاي النعناع الذي يساعد في حالات عسر الهضم والانتفاخات والغازات ويساهم في التقليل من التوتر.

أما مشروب الكركم فهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، في حين يقلل شاي البابونج من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على نســـبة عالية من مضادات الأكسـدة.

وتطرق دليل مجلس الصحة الخليجي إلى الشاي الذي يعد أكثر المشروبات انتشاراً في العالم بعد الماء، موضحا أن جميع أنواعه يتم استخلاصها من نبات زهرة الكاميليا الصينية، ولكن تختلف نكهات وأنواع الشاي حسب مكان حصاد الأوراق وطريقة زراعتها ومعالجتها.

ومن أكثر أنواع الشاي شهرة: الشاي الأسود (وهو الأكثر شعبية عالميًا) والشاي الأخضر والشاي الأبيض. ويتميز الشاي باحتوائه على مضادات أكسدة تحمي من الأمراض المزمنة.

كما يحتوي الشاي على مادة الفلافونويد التي تساهم في تحسين صحة القلب، كما أنه يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الانتباه والنشاط.

ومن أجل الحصول على كوب شاي صحي، نصح مجلس الصحة الخليجي بالابتعاد عن إضافة السكر، لافتا إلى أن تناول 2-3 أكواب من الشاي غير المحلى يومًيا يقلل مخاطر الوفاة المبكرة والسكتة الدماغية ويقي من مرض السكر من النوع الثاني.

ونصح المجلس بالتوقف عــــــن شــرب المــشــروبـات التي تحتـــوي علـــى الكافييـــــن قبـــل ٦ ساعات من موعد النوم لتجنب اضطرابــــات النـــــوم والأوراق.

ولفت إلى أن العسل يعد بديلا صحي عن السكر وأنه لا ضرر منه بشرط استهلاك كميات محدودة؛ لأن الاستهلاك اليومي والزائد من العسل يسبب خطورة على الصحة تفوق فوائده الأخرى.

وشدد مجلس الصحة الخليجي على أن شراب الزنجبيل آمن عند تناوله بالكميات الطبيعيـــة، ولكن عند تناوله بكميات كبيرة، فقد يتعرض من يتناولون أدوية مضادة للجلطات (مسيلات الدم) مثل الوارفارين والأسبرين لخطر النزيف.

ونفى المجلس ما يشاع عن وجود أنواع من الشـــاي مخصصة لخفض الـــوزن وحرق الدهون، مؤكدا أنه لا توجد طريقة ســـحرية لخســـارة الوزن دون إتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى