الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

مستشار حكومي يتحدث عن سياسة جديدة لتحسين مفردات البطاقة التموينية كماً ونوعاً

استبعد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية مظهر محمد صالح، اليوم الخميس، أن يمر العراق بأزمات اقتصادية على غرار ما تمر به لبنان اليوم. كون العراق يملك مورداً مهما وهو النفط وهو ذو قوة مالية عالية. مؤكداً أن تحسين البطاقة التموينية كماً ونوعاً هو المفتاح للتقليل من معاناة الطبقة الفقيرة.

 

وقال المستشار صالح، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الوضع الاقتصادي للعراق جيد ومستبعد أن نصل إلى ما وصلت إليه لبنان كونها انهارت مصرفياً وسياحياً. أما العراق فيمتلك رافعة مالية قوية هي إيرادات النفط، صح نعد بلداً ريعياً ولكن فيه موارد تنفق باستمرار وهي تعد استدامة للحياة وإن كانت فيه مخاطر للمستقبل. كونه مرهونا بأسعار النفط ولكن القطاع النفطي يؤدي إلى تماسك بالاقتصاد بأي شكل من الأشكال”، موضحاً أنه “شهرياً يدخل إلى البلد 6 مليار دولار من إيرادات النفط عدا إيرادات أخرى. والحكومة تنفقها جميعها”.

وأضاف، أن “العراق لن يقع في انهيارات اقتصادية، إضافة إلى أن حسابات البنك المركزي قوية في الوقت الحاضر وبدأت ترتفع ومؤشرات الكفاءة كفوءة أيضاً”. منوهاً بأن “تخفيض سعر صرف الدينار أثر في الوضع الاقتصادي كون أغلب المواد مستوردة. بسبب توقف الصناعة والبلد مستورد وهذا أثر في القدرة الشرائية. ولكن هناك أشياء في المقابل مواد لم تتغير وبقيت ثابتة كالخدمات الحكومية”.

وتابع، أن “الوضع الاقتصادي في تحسن صح فيه مساس لبعض الناس ويحتاج إلى سياسات معالجة، وهو أمر مهم لكيفية التصدي للطبقات الفقيرة والمحرومة”. مشيراً إلى أن “البطاقة التموينية مفتاح أساس من حيث الكمية ونوعية المواد وانتظام توزيعها. وهناك سياسة جديدة للحكومة بهذا الاتجاه، وهي بتحسين نوعيتها وانتظامها لكي يمس الطبقات الفقيرة قدر الإمكان. وهذا الأمر إذا ما تحقق سيعطي أملاً كبيراً”.

ولفت صالح، إلى أن “هناك عملاً من أجل جعل البطاقة التموينية منتظمة وذات نوعية جيدة وتمس الطبقات الفقيرة. فضلاً عن أن هناك عملاً في التوسيع من الرعاية الاجتماعية، وعلى الوزارة أن تعكس دراساتها بشأن المساعدات النقدية”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى