اقتصاد
أخر الأخبار

مستشار حكومي: العراق حالياً ضمن القائمة البيضاء للدول في مكافحة غسل الأموال

بيّن المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الأحد، أن العراق حالياً ضمن القائمة البيضاء للدول، في تطبيق المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال.

 

وقال مستشار رئيس الوزراء، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “العراق نجح في كبح الهدر المالي ومكافحة غسل الأموال. من خلال بناء أجهزة رقابية متمرسة وملتزمة بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالنظام المالي والمصرفي”.

وأوضح، أن “حزمة الإصلاحات المالية والإجراءات الفاعلة لملاحقة مصادر الأموال. أدت إلى استعادة العراق ثقة المجتمع الدولي به في التعاملات المالية والصفقات التجارية”.

وأشار صالح، إلى أن “العراق خاض حرباً على عصابات غسل الأموال وملاحقة عمليات التحويل والإيداع والإخفاء. بكفاءة عالية في الداخل والخارج “، لافتاً إلى أن “مكتب مكافحة غسل الأموال وأموال الجريمة والإرهاب. وهو مكتب مستقل مالياً وإدارياً ويمارس أعمال تنسيق المعلومات. هو أقرب إلى وحدة الاستخبارات المالية”.

ونوه، إلى أن “المكتب يتلقى التعليمات والتوجيهات من المجلس الأعلى لمكافحة غسل الأموال وأموال الجريمة والإرهاب. ويضم في عضويته ممثلين عن الوزارات والجهات ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال والجرائم المالية”.

وأضاف مستشار رئيس الوزراء، أن “الجرائم التي يحقق فيها مكتب مكافحة غسل الأموال تتعلق بنقل الأموال وتحويلها أو إيداعها و إخفائها على اعتبارها محصلات جرمية. مرتبطة بطيف واسع يدخل ضمن تعريف الأموال سواء كانت نقداً أو عينية كالعقارات والقطع الأثرية وغيرها الكثير. ممن يعد جريمة مالية يحاسب عليها القانون العراقي رقم /39/ لسنة (2015)”.

وأكد، أن “العراق عضو في منظمة العمل الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”،  مردفاً بالقول: إن “تلك العضوية ساعدت العراق في تطبيق المعايير الدولية في مكافحة غسل الأموال. وخروجه من القائمة الرمادية والدخول في القائمة البيضاء للدول التي تكافح غسل الأموال”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى