اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

مستشار السوداني حول تطبيق آلية بيع الدولار في المصارف: تشكل توجهاً صحيحاً

بيّن المستشار المالي لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، أن تطبيق آلية بيع الدولار في المصارف، تشكل توجهاً عملياً صحيحاً لتحقيق الاستقرار بسوق الصرف، مبيّناً أن السياسة النقدية للبنك المركزي مستمرة بتوفير خيارات، كذلك لتحقيق هذا الهدف.

 

وقال المستشار المالي لرئيس الوزراء، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “الإجراءات المستحدثة في توفير منافذ واسعة ومتعددة رسمية لعرض الدولار النقدي. عبر الجهاز المصرفي الحكومي، مع زيادة المخصص للمسافر الواحد إلى 5 آلاف. بدلاً من 3 آلاف دولار، وصولاً إلى 10 آلاف دولار، تمثل خياراً صحيحاً لتحقيق الاستقرار. بسوق الصرف”.

وتابع، أنه “يضاف لذلك تعزيز بطاقات الائتمان برفع سعر صرف الدينار عند الدفع من خلالها. مع زيادة سقوف السحب فيها. وتشكل تحركاً صحيحاً كذلك في واحدة من تطبيقات التدخل الإيجابي المباشر في سوق الصرف من جانب السلطة النقدية. لتوليد منافسة فعلية بين باعة العملة في السوق الثانوي للصرف، ليكون مستقراً في نطاق سعر الصرف المركزي. للدينار”.

وأوضح صالح، أن “الإجراءات المتبعة توفر الدولار النقدي عن طريق فرص متاحة وعادلة ومتساوية للمستحقين. وإتاحته مباشرة إلى الفئات التي تحتاجه لأغراض السفر والعلاج. خارج البلاد”.

ولفت، إلى أن “هذا التوجه في سياسات التدخل في سوق الصرف يعد بمثابة توسع إيجابي في تحويل سوق الدولار النقدي إلى سوق مرنة. تتمتع بمقدار عالي من التنافسية والحوكمة، والانضباط في آن واحد”، منوهاً إلى أن “السياسة النقدية للبنك المركزي العراقي. وضمن واجبات تدخلها في سوق الصرف، بتوفير عرض كافي ومناسب من العملة الأجنبية. يلحظ إنها سياسة ثابتة ومستمرة في توفير خيارات مضافة أخرى في توفير عرض العملة الأجنبية. والتي ستساهم وباستمرار في استقرار سوق الصرف”.

وذكر المستشار المالي لرئيس الوزراء، أن “هذا التوسع يضمن في الوقت نفسه الحفاظ على استقرار المستوى العام للأسعار. وهو الهدف السامي للسياسة النقدية في البلاد”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى