الواجهة الرئيسيةمحلي

مراسم إحياء عاشوراء الحسين.. ملايين الزوار و اجراءات واسعة

ان احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين(ع) يوم العاشر من محرم الحرام يتميز في العراق بنكهة خاصة من الاهتمام في مراسيم العزاء وبذل الطعام والشراب وإقامة الشعائر الحسينية المتوارثة على مر الاجيال منذ اكثر من 1300عام.

 

عدد الزوار

أعلنت سلطة الطيران المدني استقبال أكثر من 17 ألف زائر لأداء زيارة عاشوراء وأضافت أ، هناك جهوداً خدمية كبيرة بذلتها إدارتا مطاري بغداد والنجف الأشرف الدوليين عبر التنسيق الكبير بين الجهات الساندة فيها وهيئة السياحية من أجل تقديم جميع التسهيلات اللازمة للزائرين.

فاستقبل مطار النجف الأشرف الدولي 12150 زائراً. فيما استقبل مطار بغداد الدولي 5500 زائر خلال هذه الأيام ومن مختلف الجنسيات وذلك من أجل أداء مراسم زيارة الإمام الحسين ع بذكرى عاشوراء.

وأعدت الشركة للنقل اكثر من (250 ) باص وحافلة مختلفة السعة للمشاركة في خدمة زوار العاشر. اضافة الى( 200 )باص احتياط تحسبا لساعات الذروة لزيارة الامام الحسين ع.

ركضة طويرج

وفي كربلاء المقدسة، أعلنت العتبة الحسينية المقدسة. عن تخصيص سبعة أبواب لتنظيم دخول مراسم ركضة “طويريج” المليونية. حيث تبلغ زيارة الإمام الحسين “ع” ذروتها في يوم عاشوراء.

واستنفرت كوادرها كافة ومتطوعين ووضعت جدولاً لتنظيم دخول المواكب العزائية إلى داخل حرم الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (ع). لتقديم أفضل الخدمات لزوار العتبات المقدسة من كافة المحافظات

 

الإجراءات الحكومية

اطلع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على إجراءات محافظة بغداد لإحياء الذكرى عبر اتصاله هاتفيا مع محافظ بغداد للاطلاع على الخطط الأمنية و الخدمية و الإجراءات المتخذة لإحياء ذكرى عاشوراء. و انسيابية حركة الزائرين في مدينة الكاظمية المقدسة.

وقامت جميع الجهات المعنية في العراق باتخاذ الاجراءات المناسبة لتأمين الخطة الخطة الخاصة بذكرى عاشوراء في العاشر من محرم.

خطة خاصة

عمليات بغداد أعلنت عن خطة امنية خاصة بهذه المناسبة بمشاركة وتضافر جهود جميع القطاعات الأمنية والاستخبارية وهيئة المواكب الحسينية والدوائر الخدمية والصحية. وتكللت بالنجاح”.

وأوضحت في بيان، أنها تمكنت من تأمين الحماية الكاملة للمواكب الحسينية. وجموع الزائرين الذين قصدوا مدينة الكاظمية المقدسة،. والمتواجدين داخل دور العبادة (الجوامع والحسينيات)”.

إحصائية بالنشاطات

كما أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق ، إحصائية حول نشاطاتها في قطاعات الإعلام والاتصالات وبالنسبة للمؤسسات الإعلامية العراقية والأجنبية فنقلت أحداث زيارة عاشوراء بمهنية وحرفية عاليتين تعكسان مسؤوليتها الاجتماعية والأخلاقية، مع تأكيد الهيئة على اهمية الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي.

ووفقاً لإحصائيات الهيئة، فإن أكثر من 197 مؤسسة إعلامية بينها 78 قناة فضائية اشتركت في تغطية الزيارة في مدينة كربلاء وحدها ورافقها في نشاطها الميداني 22 سيارة نقل مباشر SNG، فضلاً عن مشاركة قرابة الـ300 إعلامي بينهم عرب واجانب نقلوا تغطيات ميدانية من المدينة المقدسة.

وبحسب غرفة العمليات المركزية لهيئة الإعلام والاتصالات وبدءاً من يوم السابع من المحرم وحتى ظهيرة يوم الثلاثاء فإنه تم وبصورة آنية حل 557 مشكلة في الاتصالات مع تنفيذ 16 جولة للرصد الراديوي و 32 جولة مشتركة بين الكوادر الفنية للهيئة وشركات الاتصالات العاملة في المحافظة لفحص جودة خدمات شبكات الهاتف النقال، وبلغ العدد الاجمالي للفرق الجوالة 40 فريقاً.

اجراءات الدفاع المدني

أكدت مديرية الدفاع المدني، نجاح خطتها في تنفيذ ثلاث محاور محور الأول إرشادي توعوي من خلال نشر وصايا وارشادات الدفاع المدني ،والمحور الثاني استباقي تنفيذي من خلال نشر فرقها في العقد المهمة أما المحور الثالث تضمن الدعم الوجستي والمديرية مشيرة إلى أنها عدت العدة وهيأت الأمور في حال حصول اي حادث عرضي قد يحصل”.

خطط الوزارات

أكدت وزارة الكهرباء نجاح خطتها الكاملة ليوم العاشر من محرم الحرام بتأمين الكهرباء لكامل محافظة كربلاء المقدسة ومعاودة استقرار منظومتها.

ونفذت وزارة الصحة خطة طبية خاصة قدمت خلالها أفضل الخدمات الوقائية والطبية والعلاجية. وذلك بالتنسيق المشترك ما بين وزارة الصحة ووزارتي الدفاع والداخلية وإدارة العتبات والجهات الساندة الأخرى من خلال تشكيل غرفة عمليات لتبادل المعلومات. وتسهيل مهمة الفرق الطبية والصحية وتسهيل حركة سيارات الإسعاف لنقل الحالات الطارئة اثناء فترة الزيارة.

فضلا عن تنظيم المركز الوطني لنقل الدم حملة للتبرع بالدم أسفرت عن جمع كميات كبيرة من قناني الدم ومشتقاته.

كما أشاد وزير الصحة “بملاكات الوزارة المختلفة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات وخاصة دائرة صحة كربلاء المقدسة ومديرية العمليات والخدمات الطبية الطارئة التي نفذت خطة الطوارئ الطبية وتابعت تقديمها الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية لزائري سيد الشهداء الامام الحسين -ع- بمناسبة عاشوراء الأليمة مع التأكيد على استمرار عمل جميع مؤسسات الوزارة لتقديم مختلف الخدمات الصحية”

وأحيى العديد من الموالين لأهل البيت (ع) حول العالم، ذكرى عاشوراء ، حيث شارك ملايين الإيرانيين، بإحياء ذكرى عاشوراء عبرَ إقامةِ مجالسِ العزاء في العاصمة طهران. وشتى المحافظاتِ الإيرانية التي اتشحت بالسواد”.

فيما سارت مواكبُ المعزين في الشوارع والساحاتِ العامة، وأقيمت مجالس العزاء في المساجد والحسينيات بحضورِ حشود كبيرة. حيث قُرِئت المراثي، فضلاً عن سرد واقعة الطف التي استُشهد فيها الإمام الحسين (ع) وأهل بيته وأصحابه”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى