دولي
أخر الأخبار

مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي من المحكمة الجنائية الدولية والكرملين يرد

أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على خلفية حرب أوكرانيا.

 

وبحسب وسائل إعلام اطلعت عليها “النعيم نيوز” . “كما أصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق مفوضة حقوق الطفل في روسيا ماريا لفوفا بيلوفا.

 

“جرائم حرب”

وقال بيان المحكمة إن بوتين ومفوضة حقوق الطفل قد يكونا متورطين “في جرائم حرب، ، تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من الأراضي الأوكرانية إلى روسيا”.

 

أسباب المذكرة

وأضافت: “هناك أسس معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الشخصية عن الجرائم المذكورة، لأنه (أولا) ارتكب هذه الأفعال مباشرة، وبالاشتراك مع آخرين و/أو من خلال آخرين… (وثانيا) لعدم سيطرته بالشكل المناسب على العسكريين التابعين الذين ارتكبوا الأفعال أو سمحوا بارتكابها”.

كييف ترحب

من جهته، رحب ديمترو كوليبا، وزير خارجية أوكرانيا، بإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بوتين اليوم الجمعة، قائلا إن “عجلة العدالة بدأت بالدوران”.

الكرملين يرد

علق الكرملين الروسي، اليوم الجمعة، على قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أمر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما رأى مدير مكتب الرئيس الأوكراني أن هذه المذكرة “مجرد بداية”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات اطلعت عليها “النعيم نيوز”.  إن “قرار الجنائية الدولية مستفز وغير مقبول”.
وأضاف، أن “روسيا لا تعترف بالمحكمة ولا قيمة لقراراتها قانونيا”.

من جانب آخر بين مدير مكتب الرئيس الأوكراني، كيريلو تيموشينكو أن “مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال بوتين مجرد بداية”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، أمر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت المحكمة إن أمر الاعتقال جاء على خلفية تهم لبوتين بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

في الأثناء، قالت الخارجية الروسية في بيان إنه “بالنسبة لموسكو فلا معنى لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بما في ذلك من وجهة نظر قانونية”.

 

 

 

آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى