محلي
أخر الأخبار

‘قدم عدة توصيات‘.. مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الأمن القومي

عقد مجلس هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الاثنين، اجتماعه التاسع في مستشارية الأمن القومي.

 

وذكر بيان لمستشارية الأمن القومي، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “برعاية مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، استضافت مستشارية الأمن القومي، رئيس وأعضاء مجلس هيئة المنافذ الحدودية، في اجتماعه التاسع وبحضور قائد قوات حرس الحدود، ومدير عام الأحوال المدنية والإقامة والجوازات، والمركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة”.

وأضاف، أنه “تم مناقشة الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للحدود، حيث تقدم المستشار بكلمة مهمة عن دور هيئة المنافذ الحدودية، وقيادة قوات حرس الحدود في السيطرة، على الملفات الملقاة على عاتقهم، مشدداً على أهمية إعداد الاستراتيجية الوطنية لدعم وإحكام السيطرة على الحدود”.

وأثنى الأعرجي، بحسب البيان، على “الدور الكبير الذي تقدمه هيئة المنافذ الحدودية في منع عمليات التهريب وإدارة كافة الملفات بشكل مهني وقانوني”، منوهاً “بالدور الكبير الذي بذلته كوادر الهيئة في الزيارة الأربعينية”.

وأشار، إلى “تقديم الدعم الكامل من المستشارية للهيئة، بما يمكنها من أداء دورها الرقابي الإشرافي على عمل كافة الدوائر، المتواجدة في المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية”.

ووفقاً للبيان، “قدم اللواء عمر عدنان الوائلي، عرض مفصل، عن دور مجلس هيئة المنافذ الحدودية في رسم السياسة العامة لإدارة المنافذ، ودوره في حسم المسائل الخلافية، وكذلك الاستفادة من مقترحات وأفكار أعضاء المجلس في بلورة الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للحدود”، موضحاً أنه “تم عرض أبرز المعوقات التي تواجه عمل الهيئة، والتي تحتاج إلى حلول نوجزها بالآتي:

1- ضرورة تطوير البنى التحتية للمنافذ الحدودية من قبل المحافظات.

2- تعزيز المنافذ بمفارز الk9 وأجهزة لكشف المخدرات وفحص البضائع والأشخاص.

3-إحكام السيطرة على منافذ إقليم كردستان وغلق كافة المعابر والطرق الغير رسمية.

4- نقل ساحات التبادل التجاري في منافذ ( الشيب وزرباطية والشلامجة وطريبيل)من دول الجوار إلى الجانب العراقي، لتشغيل الأيدي العاملة العراقية وإحكام السيطرة على عملية التبادل التجاري”.

ولفت البيان، إلى أن “قائد قوات حرس الحدود الفريق الركن حامد الحسيني، قدم عرض مفصل عن إجراءاتهم في إحكام السيطرة على الشريط الحدودي مع دول الجوار. وتضمن العرض أبرز المعوقات والإجراءات التي تحتاج إلى معالجة”.

وتابع، أن “ممثلة المركز الدولي، قدمت عرض مفصل عن استعداد الاتحاد الأوروبي في دعم العراق، من أجل إنجاز الاستراتيجية الوطنية المعنية في إدارة الحدود المتكاملة، وأبدت التعاون الكامل في تلبية كافة الاحتياجات”.

وأكد رئيس الهيئة، وفقاً للبيان، على “ضرورة التعاون والتكامل مع قيادة قوات حرس الحدود لوجود علاقة وثيقة بين عمل الهيئة والقيادة، وكذلك التواصل مع المركز الدولي لتحقيق النتائج المرجوة”.

ونوه البيان، إلى أنه “في ختام الاجتماع تم تحديد العديد من التوصيات التي سيكون لها دور كبير في إحكام السيطرة على الحدود العراقية، انطلاقاً من مبدأ السيادة الكاملة للعراق على المنافذ الحدودية والشريط الحدودي”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى