اقتصاد
أخر الأخبار

ما هي تداعيات تحديد سعر النفط الروسي على العراق؟.. خبير اقتصادي يبيّن

تحدث الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء، عن تداعيات تحديد سقف سعر النفط الروسي، على العراق.

 

وقال الخبير الاقتصادي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “السعودية خفضت أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف الذي تبيعه إلى آسيا. لشهر كانون الثاني، إلى أدنى مستوى في عشرة أشهر، إلى مستوى 2.20 دولار فوق متوسط خام عمان/دبي. بدلاً من 3.25 دولار في الشهر الحالي، بسبب المخاوف بشأن تراجع الطلب. واحتمال زيادة المنافسة الروسية”.

وأكد، أن “تحديد سقف سعر خام الأورال الروسي بمستوى 60 دولار للبرميل، سيؤدي إلى المزيد من الشحنات الروسية. التي ستتدفق إلى آسيا وتتنافس مع النفط السعودي والنفط العراقي إذ تصدر حالياً روسيا نحو 2.800 مليون برميل يومياً. إلى كل من الصين والهند، وهما السوقان الرئيسان للعراق والسعودية اللذان يصدران لهما نحو مليوني برميل يومياً”.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن “هذا التنافس بين النفط الروسي وكل من النفط العراقي والسعودي سيؤدي إلى انخفاض أكبر في أسعار الشحنات النفطية المتوجهة إلى آسيا. مما سينعكس سلبياً على العائدات النفطية العراقية”.

وتابع، “خاصة في ضوء الطلب العالمي الضعيف على النفط والمخاوف المحتملة من رفع وشيك لأسعار الفائدة الأمريكية. وهو الذي أدى إلى تهاوي سعر خام برنت حالياً. وتراجعه إلى مستوى 83 دولاراً للبرميل”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى