منوعات
أخر الأخبار

ما علاقة الجهاز المناعي لأسماك القرش بالقضاء على “كورونا”.. دراسة تجيب

أكدت دراسة علمية حديثة، اليوم الاثنين، فاعلية بروتينات موجودة في الجهاز المناعي لأسماك القرش، في القضاء على وباء “كورونا” وكل متحوراته، حتى الآن.

 

وذكر باحثون في جامعة ويسكونسن ماديسون الأميركية، أن “البروتينات المعروفة باسم “VNARs”، تمثل عُشر حجم الأجسام المضادة البشرية. ما يجعلها صغيرة بما يكفي للوصول إلى الزوايا والشقوق التي لا تستطيع الأجسام المضادة البشرية الوصول إليها”.

وبيّنوا، أنهم “أثناء اختبار تأثيرها على الفيروس، حددوا 3 أجزاء من هذه البروتينات من بين مليارات، تمكنت من وقف الوباء بشكل نهائي من إصابة الخلايا البشرية”.

وأوضح الباحثون، أن “هذه الأجزاء الثلاثة لديها قدرة على الارتباط بقوة بشقوق صغيرة في بروتين سبايك، الموجود على سطح الفيروس. حيث تصل إلى مكان ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية ويبدو أنها تمنع عملية الارتباط هذه من الحدوث”.

وأشاروا، إلى أن “هذه البروتينات لديها نفس الفاعلية في محاربة فيروسات كورونا الأخرى أيضاً، ومتغيرات الفيروس الجديدة المقلقة. وحتى تلك التي لم تطل الناس إلى اليوم”.

ولفت الباحثون، إلى أن “العلاج باستخدام هذه البروتينات لن يكون متاحاً في هذه الفترة. بل سيتاح عند موجات تفشي الفيروس المستقبلية”.

ونوهوا، إلى أنهم “يدرسون أيضاً قدرة بروتينات أسماك القرش في المساعدة على علاج وتشخيص السرطانات”.

يذكر أن متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا ينتشر سريعاً حول العالم، ما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقاً.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى