اخبار اسلامية
أخر الأخبار

مؤسسة الزهراء (ع) في ذي قار تعلن عن برنامج اليوم الثاني من شهر محرم الحرام (صور)

أعلنت مؤسّسة الزهراء (ع)  للتنمية الاجتماعية في ذي قار، اليوم الاثنين، عن برنامج اليوم الثاني من شهر محرم الحرام.

 

وذكرت المؤسسة في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إن “البرنامج تضمن قراءة القران للطّالب السيّد مصطفى الحديدي زيارة عاشوراء في شهر محرم الحرام للطّالب السيّد فرج الحديدي جلسة قرآنية مع قراءة روايات حول فضل القران وقراءة القران .”

وتابع البيان “وتضمن البرنامج ايضا كلمة حول الإمام الحسن المجتبى. (ع) تفضّل بها الشيخ يحيى الشامي، محاضرة لشّيخ محمّد الخفاجي تحدث فيها عن أهم المواضيع في عاشوراء هي مسألة أهداف الإمام الحسين (ع)، لا بدّ لأيّ مشروع من وضع أهداف لكي يكون ناجحاً…”

س/ما هي أهداف الامام الحسين (ع) ؟

ج/ إذا أردنا أن نترقّى في معرفتنا وأن نخرج بحصيلة تختلف عن كلّ وقت مضى لا بدّ أن نعي أهداف (ع) ، هناك أربع نظريّات طُرحت بصدد ذلك سنلخصها ونركز على النظريّة الّتي تنسجم واقعاً مع عنوان الإمامة المختارة من قبل الله تعالى

نظريّة طلب الشّهادة: تختصر أهداف الحسين بالشّهادة ويستدلون على ذلك بهذا القول المشهور: شاء الله أن يراني قتيلاً وهذا غير دقيق من حيث الاستدلال والهدف المحرّك له ابتداء (ع) لأنه يصرّح بأنّ خروجه للأصلاح، وهو منافي لعلمه بالغيب أيضاً والغيب عقيدة نؤمن بها .نظريّة إقامة دولة العدل والحق، ومن كلام الامام الحسين (ع) في هذا المجال: إنّي لم أخرج أشراً ولا .. فمثلي لا يبايع مثله … نظريّة الحفاظ على النفس من القتل: فهو إنّما خرج من مكّة إلى كربلاء حفاظًا على نفسه وعياله.

وأضاف البيان أن “الخفاجي تكلم عن نظريّة الجمع: أي إنّه (ع) لم يكن له هدف واحد وإنّما جمع عدّة أهداف لثورته المباركة، من ثورة فضح بني أميّة،الى تقوية المسلمين، ومن أهم الأهداف هو طلب الإصلاح في أمّة جدّه محمّد (ص) والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومنها إقامة دولة صاحب الزمان(عج) وهي نظريّة “متولّدة” ، أي إنّ في كلّ عصر يكون لها هدف فواحدة من أهداف الحسين (ع) هو ذكره وأهله في المجالس، لما فيه من إحياء لنفوس المؤمنين، وكذلك تثبيت مقام الإمامة هو من الأهداف البارزة أيضا الّتي لها ارتباط حتمي بالاصلاح فلو رجعنا قليلاً للوراء ونظرنا لحادثة الغدير بعظمتها الّتي أسّست للإمامة نجد إنّ القوم وأدوا فكرتها بعد شهادة الرّسول الأعظم ثم جاء سيّد الشهداء (ع) وثبّت عنوان الإمامة الأمر الّذي ترتّب عليه فضح يزيد وأعوانه الّذين ساروا بسيرة أولئك وحاربوا نهج رسول الله”. متابعاً “لو ركّزنا أيّ من النظريّات أعلاه صائبة. نجد من الثابت وكما تقدّم لدينا إن أهل البيت (ع) يعلمون بالمغيّبات بأذن الله عزّ وجلّ، وهذا لا يعني التنصّل عن تكاليفهم الظاهريّة، فهذا العلم له دور آخر، ليس مطلقاً يتصرّفون بهذا العلم. وهذا ينفي نظريّة الشّهادة وحفظ النفس ويركز على نظريّة الجمع لأنّه (ع) قصد كربلاء للشّهادة وليس بالضرورة أن يكون مقصوده الشّهادة أيضاً بل إحياء الشّريعة وفضح أعدائها .”

وتابع البيان أن “الشيخ الخفاجي ختم حديثة فلا بدّ أن نفرّق بين الأهداف والنتائج أو الثمار المترتّبة على ذلك ، ومنها أيضاً المتعارف لدينا. إن الامام شفيع لنا فالشّفاعة نتيجة وثمرة مترتبة على هدف سار عليه بأبي هو وأمّي .
ثبّت الحسين ثلاث ركائز في كلامه أعلاه، وهي دالّة على إنّ ثورة الحسين (ع) حيّة من ضمن هذه الركائز الهويّة، وللهويّة ثلاث مستويات. الهويّة الفرديّة، والهويّة المتوسّطة، والهويّة العليا الّتي هي هويّة الإسلام ، فعندما قال (ع) أريد أن أسير بسيرة جدّي، أراد أن يبيّن أنّ هويتي النّبوّة والإمامة. وهدفي هو إبراز النّبوّة والإمامة لا غير . فمن أهدافه المباركة. (ع) أراد منّا أن نبرّز هويتنا العليا وهي الهويّة الإسلاميّة، فمن الضروري أحبّتي إبراز الهويّة العليا عند مواجهة القضايا المصيريّة الّتي تهدد الإسلام بأكمله.”

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى