اقتصاد
أخر الأخبار

مؤسسة اقتصادية: العراق واحد من “أعقد” الدول بتأسيس وتنفيذ المشاريع

اعتبرت مؤسسة “عراق المستقبل” المعنية بالشؤون الاقتصادية، اليوم الأحد، أن العراق واحد من “أعقد” الدول في منطقة الشرق الأوسط بتأسيس وتنفيذ المشاريع، داعية إلى حصر تسجيل الشركات والمشاريع بجهة واحدة فقط.

 

وأوضح رئيس المؤسسة، منار العبيدي، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “أهم ما يؤثر على نمو الأعمال في العراق. هو مقدار الصعوبة في تأسيس وتنفيذ أي مشروع، مما يجعل الكثير من أصحاب المشاريع يبتعدون عن تنظيم أعمالهم. بشكل رسمي”.

وتابع، أن “البدء بتسجيل الشركة حيث يعتبر العراق واحد من أعقد الدول مقارنة بكل الدول المجاورة. من حيث التسجيل، وحقق العراق المركز 154 عالمياً من أصل 173 دولة في تعقيد تسلسل تسجيل الأعمال بشكل مشروع. وهو التسلسل الأسوأ على مستوى منطقة الشرق الأوسط“.

وعزا التقرير، هذا التعقيد إلى “عوامل ثلاثة هي:

1-كلفة التسجيل والتي كانت الأعلى في العراق مقارنة مع باقي الدول، حيث بلغ معدل كلفة التسجيل بحدود 34%. بينما بلغ المعدل للتسجيل في دول الشرق الأوسط بحدود 13%.

2- الوقت اللازم للتسجيل حيث بلغ معدل الأيام اللازمة لتسجيل الشركة في منطقة الشرق الأوسط 16.3 يوماً. بينما بلغ في العراق 26 يوماً.

3-عدد الأشخاص المرتبطين بعملية تسجيل المشروع. إذ بلغ معدل الأشخاص في دول الشرق الأوسط 6 أشخاص، بينما يحتاج في العراق إلى 8 أشخاص”.

وعدّ العبيدي، هذه التعقيدات هي “العامل الأساسي في عدم القدرة على تنظيم الأعمال بشكل رسمي وسلس”، مشيراً إلى “ارتفاع حجم الأوراق والوثائق المطلوبة، تعدد جهات القرار، الفساد المالي والإداري، حصر وقت الجهات الحكومية المسؤولة عن التسجيل بساعات قليلة، عدم أتمتة الأنظمة، كلها أسباب تؤدي إلى ضعف منظومة التسجيل”.

وحث، على “تقليل كل هذه المعوقات من أجل أن تساهم في تحويل كل العمل غير الرسمي إلى عمل رسمي منظم، بإلغاء الكثير من الجهات اللازمة للتسجيل وحصرها بجهة واحدة فقط، تقوم بدورها بإعلام الجهات بالتسجيل كافة”.

وأرفق العبيدي، في التقرير رسومات بيانية تحتوي على نسب تدعم معلوماته المذكورة أعلاه:

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى