اقتصاد
أخر الأخبار

‘لنصب محطتين للطاقة الشمسية‘.. الكهرباء تُبرم عقداً مع شركة عالمية

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، عن إبرام عقد مــع شركة عالمية، لنصب وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميغاواط، بمحافظتي كربلاء وبابل.

 

وقــال الناطـق باسـم الـوزارة أحمد العبادي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الوزارة أبرمـت عقداً لـنـصـب وتـشـغـيـل محطتين للطاقة الشمسية مع شركة (سكاتك). وهــــو تــحــالــف (نـرويـــجـــي – مـصـري) بـطاقـــة 525 مـيـغاواط بمحافظتي كربلاء المقدسة وبابل”.

وأضاف، أن “العقد يـأتـي تـنـفـيـذاً لتوجيهات رئيـس مجلـس الوزراء المتضمنة نــصــب محطات للطاقة الشـمسية. عن طريق الاستثمار مـــع شركات رصـينة لسد النقص الحاصل بإنتاج الطاقة في العراق”.

وبيّن العبادي، أن “العقد تـضـمـن تنفيذ المـحـطـتـين خـلال مـدة 24 شهراً وبمدة اسـتـثـمـاريـة تبلغ 25 عـامـاً، بــيــنــمــا ســتــقــوم الــــــوزارة بشراء الطاقة الكهربائية من الـشـركـة المـسـتـثـمـرة ضمن الاســعــار الـعـالمـيـة المــوحــدة للطاقة”.

ونوه العبادي، بأن “العقد مع الشركة المذكورة وهي رائـدة بمجال الـطـاقـة، يـعـد توجهاً جديداً للوزارة بقطاع تـوليد الكهرباء، كـون العراق ينعم بمدد طويلة مــن الإضاءة الشمسية على مــدار الـعـام، لـذ فــان اسـتـثـمـارهـا يسهم بـــزيـــادة إنتاج المنظومة الوطنية وبالتالي زيادة ساعات التجهيز للمواطنين”.

وكـانـت وزارة الكهرباء، قد أبرمت في وقت سابق عقوداً لبناء محطات شمسية مع شركات {Power China}، ورعـــت وزارة النفط مـطـلـع الشهر الحالي توقيع عقد مع شركة (مـصـدر) الإمـاراتـيـة. لتنفيذ مـشاريع طاقة شمسيـة لإنتاج 2000 مــيــغــاواط من الكهرباء.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى