اخبار اسلامية
أخر الأخبار

‘لمناقشة واقع الخطاب الديني والتحديات المعاصرة‘.. مكتب المرجع اليعقوبي في ذي قار يقيم ورشة عمل

أقام مكتب المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في محافظة ذي قار، أمس السبت، على قاعة السفراء الأربعة. ورشة عمل في فن الخطابة لمناقشة واقع الخطاب الديني والتحديات المعاصرة التي يواجهها المجتمع، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمنبر الحسيني.

 

وذكر مكتب المرجع اليعقوبي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن ” الباحثين طرحوا عدّة محاور أهمها: (أهمية دراسة التأريخ في تطوير الخطابة) الشيخ وسام الغزي. (الوظيفه الاجتماعية للخطاب الديني) الشيخ حسن الإبراهيمي. (دور المنبر في توعية الامة) الشيخ حيدر الخاقاني، (تفعيل العمل الديني عبر فعاليات دينية)”.

وقال مدير مكتب المرجعية الشيخ ضياء السهلاني، في كلمة خلال الورشة، إنه “لما للمنبر الحسيني من أهمية ودور في إعلاء كلمة الله تعالى ونشر محاسن أهل البيت (عليهم السلام) وتوعية الأمة ووعظها وإرشادها. فإنه يحسُنُ جعل يوم للمنبر الحسيني أسوة ببقية القضايا الحيوية التي جرت سيرة العقلاء وتوافق المجتمع البشري على جعل يوم عالمي لها. لإجراء مراجعة شاملة وتقييم الفعاليات المرتبطة بتلك القضايا (والنقد فيما بيننا خير من أن ينقدنا الآخرون)”.

وبيّن الشيخ السهلاني، أن “المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي يرى من المناسب أن يكون اليوم الأول من صفر لأنه تاريخ ارتقاء أول خطيب حسيني. حينما طلب الإمام زين العابدين (عليه السلام) أن يرتقي الأعواد ليقول كلمات لله تعالى فيها رضى وللناس أجر وثواب في مجلس الطاغية يزيد عند دخول السبايا إلى قصره في الشام يوم الأول من صفر. وألقى (عليه السلام) خطبته التي أذهبت سكر ونشوة الطغاة وزلزلت عروشهم وأيقظت المجتمع المغفَّل المستحمر”.

ولفت، إلى أن “إحياء أمر أهل البيت (عليهم السلام) والاهتمام بهذا اليوم وإحياؤه بالفعاليات المتنوعة. لمناقشة قضايا مهمة مثل:

١- رسالة المنبر الحسيني في مجالاتها المتنوعة (العقائدية والفكرية والاجتماعية والسياسية) وكيفية المحافظة عليها.

٢- دور المنبر الحسيني في توعية الأمة وتنوير عقولها إزاء القضايا العامة. ( وليس كما يفعله بعض الخطباء حيث يدخل نفسه في أمور ليست من أختصاصه كما سمعتم وسمعنا في قضية الوباء واللقاحات)

٣- مؤهلات الخطيب ومقومات نجاحه (أن يكون خريجاً من مؤسسة علمية قد أجازت له تصديه المنبري لا أن ترفض المؤسسة ذلك فيلجئ لغيرها مما لا تلتزم بأي ضوابط)

٤- وجود كيان يرعى خطباء المنبر وينمي قابلياتهم (وهذا هو الذي تتبناه الحوزة العلمية الشريفة من خلال مدارسها المنتشرة في البلد)

٥- خطاب المنبر الحسيني والتحديات المعاصرة (ما يعانيه المجتمع من انحرافات و خداع من قبل الماكرين وشبهات فكرية لا ان يكون الطرح كلاسيكي من محاضرة حفظها قبل عشرات السنين)

٦- تاريخ المنبر الحسيني ومراحله (الاطلاع بشكل تفصيلي على التأريخ و لا سيما تأريخ القضية الحسينية ومعرفة أنواع الأحاديث وماهو الحجة منها وما هي الكتب المعتبرة في ذلك)

٧- مدارس الخطابة المنبرية التي تركت بصمات مبدعة ومؤسسة.

٨- القصيدة الحسينية: مضمونها وتأثيرها ومكانتها (كلماتها لحنها طريقة أدائها وغير ذلك)

٩- تأثير المنبر الحسيني في الجمهور ودور الجمهور في إنجاحه (وعدم استغلال العاطفة في أمور لا تمت إلى القضية الحسينية بصلة وإلا ماذا تسمي النعي على الأموات في مجالس الفواتح)

١٠- الخطابة النسائية بين الواقع والطموح (وهذا ما تتبناه جامعة الزهراء للعلوم الإسلامية)”.

يذكر أن مكتب المرجع اليعقوبي في ذي قار،يحييّ في كل عام هذه المناسبة الدينية عبر ندوات وورش عَمل ومؤتمرات عامة. وذلك تفعيلاً وتلبيةً للمبادرة التي أطلقها سماحة المرجع اليعقوبي بأن يكون اليوم الأول من شهر صفر يوماً عالمياً للمنبر الحُسيني. من أجل النهوض بواقع المنبر الحسيني ومواجهة التحديات المعاصرة.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى