صحة وطب
أخر الأخبار

للإقلاع عن التدخين.. استراتيجيات بسيطة ستساعدك على ذلك

تتمثل أهمية الإقلاع عن التدخين في الحفاظ على الصحة من ناحية وتوفير المال من ناحية أخرى.

الإلهاء

وأوضح المركز الاتحادي للتوعية الصحية بألمانيا أن بعض الاستراتيجيات البسيطة تساعد في الإقلاع عن التدخين، أبرزها الإلهاء؛ حيث يمكن صرف الذهن عنه من خلال القيام بأنشطة أخرى مثل الاستحمام أو كتابة رسالة إلى صديق.

ويندرج الاستبدال أيضا ضمن الاستراتيجيات المفيدة في الإقلاع عنه؛ حيث ينبغي اسبتدال السيجارة بمضغ علكة أو تناول مكسرات.

الإرجاء

ويعد الإرجاء من الاستراتيجيات المفيدة أيضاً، حيث غالباً ما تقل الرغبة في تدخين سيجارة بعد مرور 30 ثانية إلى 3 دقائق. وخلال هذا الوقت يمكن التنفس بعمق بمعدل 10 مرات.

ومن المهم أيضاً تجنب المواقف، التي يُعرَض فيها على المرء تدخين سيجارة، مع مراعاة إخبار الأصدقاء والأقارب وزملاء العمل باتخاذ قرار التدخين من أجل تلقي الدعم والمساندة منهم.

تطبيقات تكنولوجية

ويمكن أيضاً الاستعانة بالتطبيقات التكنولوجية، التي تساعد في الإقلاع عن التدخين من خلال وضع خطة فعالة وناجعة، مثل تطبيق Smoke Free، الذي يتوفر لنظامي التشغيل أبل “آي أو إس” وغوغل أندرويد.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في المساعدة على الإقلاع عنه، فيمكن حينئذ استشارة طبيب نفسي، حيث يساعد العلاج السلوكي المعرفي في استبدال العادات السيئة بعادات أخرى صحية.

وكشفت دراسة أجراها باحثون في كلية الطب في جامعة واشنطن في سانت لويس. أن التدخين يؤدي إلى انكماش حجم الدماغ، والخبر السار هو أن الإقلاع عنه يمنع المزيد من فقدان أنسجة المخ، ولكن التوقف عنه لا يعيد الدماغ إلى حجمه الأصلي.

وقال الباحثون، إنه بما أن أدمغة الناس تفقد حجمها بشكل طبيعي مع تقدم العمر، فإن. التدخين يتسبب بشكل فعال في شيخوخة الدماغ قبل الأوان، وفق موقع scitech daily. اطلعت عليه “النعيم نيوز”.

وتساعد النتائج، التي نشرت في مجلة الطب النفسي البيولوجي “العلوم المفتوحة العالمية”. في تفسير سبب تعرض المدخنين لخطر كبير للتدهور. المعرفي المرتبط بالعمر ومرض ألزهايمر.

وقالت كبيرة الباحثين لورا ج. بيروت، دكتوراه في الطب، أستاذ الطب النفسي: “حتى وقت قريب. تجاهل العلماء آثارهعلى الدماغ، ويرجع ذلك جزئيًا. إلى أننا ركزنا على جميع الآثار الرهيبة للتدخين على الرئتين والقلب”.

وأشارت، إلى أن العلماء عرفوا منذ فترة طويلة. أن التدخين وصغر حجم الدماغ مرتبطان، لكنهم. لم يتأكدوا أبدًا من هو المسبب. وهناك عامل ثالث يجب. أخذه في الاعتبار وهو الوراثة.

كل من حجم الدماغ وسلوك التدخين. أمران وراثيان. يمكن أن يعزى ما يقرب من نصف خطر تدخين الشخص. إلى جيناته.

لفك العلاقة بين الجينات والأدمغة والسلوك، قامت بيروت والمؤلف الأول يونهو تشانغ. وهو طالب دراسات عليا، بتحليل البيانات المستمدة من البنك الحيوي. في المملكة المتحدة، وهي قاعدة بيانات طبية حيوية متاحة. للجمهور تحتوي على معلومات وراثية وصحية. وسلوكية عن نصف مليون شخص معظمهم من أصل أوروبي.

خضعت مجموعة فرعية تضم أكثر من 40 ألف مشارك في البنك الحيوي في المملكة المتحدة لتصوير الدماغ. والذي يمكن استخدامه لتحديد حجم الدماغ. في المجمل، قام الفريق بتحليل بيانات غير محددة عن حجم الدماغ.  وتاريخ التدخين، والمخاطر الجينية للتدخين. لدى 32094 شخصًا.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى