الواجهة الرئيسيةمحلي

لجنة نيابية حول تخفيض معدل التقديم لاختبارات التسريع: إجحاف بحق الطلبة المتميزين

أبدت لجنة التربية النيابية، اليوم الأحد، عدم تأييدها لمطالبات تخفيض معدل التقديم لاختبارات التسريع، وذلك للمحافظة على الرصانة العلمية.

 

وذكرت عضو اللجنة، زيتون الدليمي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أنَّ “تخفيض معدل التقديم على اختبارات التسريع. يعد إجحافاً بحقِّ الطلبة المتميزين الذين يرومون خوض الاختبار، وبالتالي فإنَّ شمول من هم أدنى معدل منهم بالاختبار، سيؤدي إلى تراجع مستواهم وثقتهم بالقرارات التربوية. التي وضعت بحسب الفوارق للمستويات العلمية”.

وتابعت، أنَّ “مطالب البعض بتخفيض معدل التقديم للاختبار غير موضوعية، لأن ذلك سيفقد قيمة الشهادة العراقية”، مبيّنة أنَّ “اللجنة ممكن أن تدرس تلك المطالب حال كانت حقيقية. ودون أن تؤثر في رصانة العملية التربوية، إذ تعمل اللجنة على تعزيز ثقة الطلبة المتميزين في الشهادة التي تمنح لهم. بمجهودهم ومستواهم العلمي”.

ومنتصف الشهر الماضي، أعلنت وزارة التربية، عن ضوابط التقديم لاختبارات التسريع للتلاميذ والطلبة الراغبين بالعبور إلى المرحلة الدراسية المنتهية. وحددت معدل التقديم العام لتلاميذ الخامس الابتدائي وطلبة الثاني المتوسط بـ 97%. ويكون بدون جبر للكسور.

فيما حددت، معدل 94% لطلبة الخامس الإعدادي بمادة أو مادتين، على أن لا يقل معدل باقي المواد عن 96%، وشددت على أنه “لا يوجد أي استثناء، لأي طلب”.

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، كريم السيد، للصحيفة الرسمية، إنَّ “الوزارة تعمل على إعداد الضوابط الخاصة بالاختبارات، وسيتم إعلانها حال اكتمالها”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى