اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

لجنة نيابية: توجد 8 نقاط خلافية تؤخّر استئناف تصدير النفط عبر منفذ جيهان

بيّن عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعيَّة في مجلس النواب، علي المشكور، اليوم الخميس، وجود 8 نقاط خلافية، تؤخّر استئناف تصدير النفط عبر منفذ جيهان التركي، موضحاً أنَّ عدم حلّها سيُبقي الموضوع معلقاً، مدة أطول.

 

وقال المشكور، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “النقاط الخلافية الثماني جميعها مع الإقليم. وعدم حلّها سيُبقي الموضوع معلقاً مدة أطول”، مضيفاً أنَّ “المفاوضات تمكنت من حلِّ نقطتين هما أن يكون النفط المصدر. والجهة المخولة بتسلم الأموال هي شركة (سومو) كونها المعروفة على الصعيد العالمي بتصدير النفط العراقي. فضلاً عن ذلك أن يكون للحكومة المركزية دور بالنفط المصدر من الإقليم”.

ولفت، إلى أنَّ “الأنبوب على أتمّ الجاهزية للتصدير. إلا أنَّ الاختلاف في نوعية العقود المبرمة مع الشركات النفطية العاملة في الإقليم. مع نظيراتها التي تعمل في الوسط والجنوب، أدى إلى حصول إرباك برفض الشركات الأولى استئناف الإنتاج. ومن ثم بدء التصدير عبر منفذ جيهان”.

وتابع عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعيَّة، أنَّ “إنتاج الشركات الأجنبية داخل الإقليم. أكبر بكثير من باقي الشركات، وهذا ما لا تقبل به الحكومة المركزية ووزارة النفط. كونه يسبّب إحراجاً لباقي الشركات، وبالتالي الكثير من التوقف”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى