اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

لجنة نيابية تتوقع استمرار ارتفاع أسعار الخام وانعكاسها إيجاباً على الموازنة

توقعت لجنة النفط والغاز النيابية، اليوم الثلاثاء، استمرار ارتفاع أسعار النفط الخام عالمياً، وانعكاسها إيجاباً على موازنة العراق.

 

وقالت عضو اللجنة، زينب الموسوي، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إنَّ “العراق من البلدان الريعية. التي تعتمد بنسبة تصل إلى أكثر من 95 % على الإيرادات المالية المتحققة من بيع النفط الخام. في الأسواق العالمية”.

وأشارت، إلى “تحقيق فوائض مالية كبيرة نتيجة تلك الارتفاعات الحاصلة، بالشكل الذي يؤدي إلى خفض العجز التخميني في الموازنة. وبنسبة تصل إلى حدود 50%”، مشددةً على ضرورة “استغلال تلك الزيادات. في دعم المشاريع الاستراتيجية والعمرانية والخدمية”.

ورجحت الموسوي، “استمرار ارتفاع أسعار النفط. حتى نهاية العالم الحالي”، عازية السبب إلى “تراجع إمدادات النفط. جرّاء موقفَي السعودية وروسيا، اللتين قررتا خفض إنتاجهما من البترول”.

وحومت العقود الآجلة لخام برنت فوق 90 دولاراً للبرميل بقليل. اليوم الثلاثاء، إذ يترقب المستثمرون سلسلة من بيانات الاقتصاد الكلي المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. والتي قد تشي بما إذا كانت أوروبا والولايات المتحدة. ستواصلان رفع أسعار الفائدة.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى