محلي
أخر الأخبار

لجنة برلمانيَّة تسعى لتفعيل مبادرة “الطاقة الشمسيَّة”

كشفت لجنة الطاقة النيابية، عن سعيها لتفعيل مبادرة البنك المركزي الرامية إلى إدخال الطاقة الشمسية في المنازل، بهدف تقليل الضغط على الشبكة الوطنية وتحسين مستوى استقرار الكهرباء لدى المواطنين.

وذكر عضو لجنة الطاقة النيابية، ورئيس اللجنة الفرعية للطاقة المتجددة، النائب أمانج الهركي، تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. أن “مبادرة البنك المركزي لم تتوقف”، مشيراً إلى أن “المبلغ المخصص للمشروع يبلغ تريليون دينار (800 مليون دولار)، تم صرف 230 مليون دينار منه حتى الآن. رغم ذلك، فإن مشكلة المبادرة تكمن في التعامل مع البنوك التي تواجه صعوبات في تسيير الآلية المقررة، إلى جانب غياب التوعية الكافية لدى المواطنين حول فوائد هذه المبادرة”.

وأشار النائب، إلى أن “المبادرة تقدم قروضاً بفائدة منخفضة تصل إلى 5 في المئة موزعة على خمس سنوات، ما يعني أن المواطن سيتحمل 1 % فقط سنوياً، ورغم وضوح الفكرة إلا أن المواطنين لم يتعرفوا بعد على مدى فائدتها، وهذا يعد جزءاً من المشكلة”.

وأضاف عضو لجنة الطاقة النيابية، أن “هناك خلافات فنية في المواد المطلوبة لتنفيذ المشروع”، مستدركاً بالقول: “تم التغلب عليها من خلال اجتماع اللجنة النيابية مع لجنة 54 الحكومية، حيث تم تحديد المواصفات الفنية التي ستوزع على جميع المنافذ والمناطق الحدودية والجمارك لضمان تطبيق مواصفات عالمية”.

وبشأن الحلول المقترحة لتجاوز الصعوبات، بيّن الهركي أن “اللجنة قدمت مقترحاً إلى لجنة 54 الوزارية، يتضمن تأهيل شركات مختصة في مجال الطاقة المتجددة من قبل وزارة الكهرباء”، مضيفاً بالقول: “تقوم هذه الشركات بتوفير خدمات الطاقة الشمسية للمواطنين، ثم يتم تعويضها من خلال البنك المركزي، كما اقترح أن يتم تخصيص 10 شركات لكل مدينة تتولى تنفيذ المشروع، لضمان سلاسة تطبيقه”.

وبين النائب، “نحن الآن في مرحلة تأهيل الشركات وتقديمها، ونتوقع أن يدخل المشروع حيز التنفيذ خلال شهر واحد”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى