اخبار اسلامية
أخر الأخبار

لجنة المواكب تصدر بياناً يتضمن نصائح الى مواكب الخدمة الحسينية

أصدرت لجنة المواكب في مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في محافظة بابل، اليوم السبت، بياناً تحدث عن نصائح الى مواكب الخدمة الحسينية.

 

وقالت لجنة المواكب في بيانها الذي تلقته “النعيم نيوز”. إن “هنالك بعض النقاط المهمة التي لابد لمواكب الخدمة الالتفات اليها في طريق زيارة الامام الحسين عليه السلام وهي:

أولا. أن لا يقتصر عمل خدام الموكب على تقديم الخدمات المادية للزائرين. بل عليهم تخصيص بعض أفراد الموكب للنصح والإرشاد وتصحيح المواقف السلبية أيضا التي قد تصدر عن بعض الزائرين.

ثانيا. أن يسعى خدمة الموكب قدر الإمكان بالاقتصاد بطبخ و تقديم الطعام. ويختاروا نوع الأطعمة التي يحتاجها الزائر كالفاكهة والعصائر وغيرها. وأن لا يجبروا الزائر على تناول الطعام أو الجلوس في الموكب لأن ذلك قد يؤذيه أكثر مما ينفعه.

ثالثا. هنالك الكثير من أفراد المواكب لا يشارك بالخدمة بل يقتصر عمله على التفرج على الزائرين. مما يؤدي الى تراكم الجهد على افراد معدودين فلابد من مشاركة الجميع ليحصلوا على أجر الخدمة.

رابعا.

أن يتجنب الموكب احضار النساء الشابات الى الموكب لغرض الخدمة لتجنب الوقوع في المحاذير الشرعية وليقتصر على كبار السن من النساء اللواتي لديهن القدرة على خدمة الزائرات وعلى الرجال في الموكب تجنب الاختلاط مع النساء الا في حال الضرورة.

خامسا. تجنب حالة التنافس في الخدمة والاهتمام بإبراز عنوان الموكب وحب الظهور. لأن ذلك مما يحبط العمل والعياذ بالله ويزرع العداوة والانانية والبغضاء وهذا ما لا يريده الامام الحسين ع لشيعته.

سادسا. أن يهتم أفراد الموكب بوقت الصلاة ويهيئوا لها ما تحتاج من المكان والأمور الأخرى ككتب الأدعية والمصاحف. وعليهم أيضا أن يتركوا الخدمة والعمل بمجرد سماع صوت الآذان. ويرفوا الآذان من مكبرات الصوت في الموكب. ويطلبون من الناس التوقف عن المسير أثناء وقت الصلاة.

سابعا. أن يكون هناك وقت محدد لتشغيل أجهزة الصوت لاستماع القصائد لأن الأصوات العالية تؤذي الزائرين أثناء المسير. وليخصصوا وقتا من مكبرات الصوت لقراءة الدعاء وتلاوة القرآن.

ثامنا. أن يخصص الموكب امرأة متفقهة وواعية تنصح النساء حول الاهتمام بالحجاب وبعض الأمور الشرعية التي تخص النساء.
نسأل الله تعالى أن يخلص نياتنا ويثبت لنا قدم صدق مع الحسين وأصحاب الحسين.

تاسعا. أن يظهر خدمة الموكب بالمظهر اللائق والسلوك الحسن والأخلاق العالية لأنهم تلبسوا بعنوان مقدس. وهو عنوان خادم الامام الحسين ع. كما رأينا كيف وصلت الاخلاق الحسنة لخدمة الى جميع أنحاء العالم”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى