اخبار اسلامية
أخر الأخبار

‘لتطبيقها في مناسك الحج‘.. السعودية تعلن إطلاق مبادرة “المشاعر الخضراء”

أعلنت السعودية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق مبادرة بيئية تحمل اسم “المشاعر الخضراء”، لتطبيقها لأول مرة في مناسك حج هذا العام.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، تابعتها “النعيم نيوز”، أن “الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة (إحدى الجهات المنظمة للحج). أطلقا مبادرة المشاعر الخضراء”.

وأوضحت، أن “تلك المبادرة تستهدف معالجة 260 طناً من النفايات العضوية والنفايات الصلبة، داخل المشاعر المقدسة”.

وأشارت “واس”، إلى أن ”المبادرة تضم 4 برامج هي: “مبادرة إحرام التي تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه بالأطنان. إلى نسيج معاد تدويره يستخدم في صناعة منتجات جديدة”.

وأضافت، أنه “يمكن من خلال هذه المبادرة توليد صناعة منتجات بسعر أقل يصل إلى 45 بالمائة من قيمة منتجات مماثلة مستوردة”، دون تفاصيل حول هذه المنتجات.

كما لفتت “واس”، إلى أن “المبادرة الثانية فهي “تدوير” التي تقوم على فرز وتجميع أحد أنواع النفايات الصلبة (علب البلاستيك). وتحويلها إلى نسيج مُعاد تدويره يستخدم لصناعة منتجات جديدة (لم توضحها)”.

وتابعت، أن “المبادرة الثالثة عبارة عن فرز وتجميع ومعالجة النفايات العضوية وتحويلها إلى سماد طبيعي. يعزز خصوبة التربة ويحسن قدرتها على البقاء رطبة واحتفاظها بالمياه بعد الري”.

وبيّنت “واس”، أن “المبادرة الرابعة وهي “طهارة” تسعى إلى توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة. وتشغيل ونظافة دورات مياه على طريق المشاة بمشعر منى (أبرز مناسك الحج)”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى