منوعات
أخر الأخبار

لأول مرة.. مخطوطات قرآنية نادرة تعرض في المتحف الوطني العراقي

تُعرض مخطوطات نادرة من القرآن والفقه والتفاسير، لأول مرة، في المتحف الوطني العراقي، خلال شهر رمضان.

 

المخطوطات البالغ عددها 80، تضمّ عيناتٍ تعود إلى القرن الأول من الهجرة، بحسب ما ذكره مدير عام دار المخطوطات العراقية، أحمد العلياوي.

وقال العلياوي، في تصريح صحفي، وتابعته “النعيم نيوز”، “حقيقة فرصة نادرة في أن نطلع على مثل هذا النوع من المخطوطات التي لا مَثيلَ لها في الدول. وتُعرض لأول مرة لتعبّر عن تاريخ الخط العربي، وتاريخ العناية بالقرآن الكريم والمصحف الكريم. وكيفيات الكتابة وجماليات الكتابة والتنوع في كتابته عبر مدارس متعدّدة في عدد من البلدان”.

وأضاف، أن “بعض المخطوطات مكتوبة على الرقّ، وبعضها مكتوب بالخط الكوفي. وهو شكل من أشكال الخط العربي الأولى التي نشأت في العراق.

وتابع العلياوي، أن “هذا المعرض الخاصّ بالمصاحف النادرة والنفيسة، التي تبدأ من القرن الأول للهجرة مكتوبة على الرق قبل صناعة الورق، وما تلاه من العصور، بأيدي كبار الخطّاطين في العراق وفي غير العراق”.

وأردف، قائلاً: “هذه المخطوطات جزء مما تضمّه خزانة دار المخطوطات التي يصل عدد المخطوطات فيها إلى 47 ألف مخطوطة متعدّدة اللغات والموضوعات. وهي تمثّل كنزاً تراثيّاً حضاريّاً في العراق في حاضنة بغداد. منذ أكثر من ألف عام”.

وأكمل العلياوي، أن “هناك مخطوطات تمثّل نسخاً نسمّيها: (النسخة اليتيمة)؛ أي النسخة الوحيدة، وهناك نسخ مكتوبة بأيدي المؤلّفين. وهناك نسخ قديمة تتضمّن مجموعة من هذه الصحف التي كُتب عليها القرآن الكريم بالكتابة الكوفية. قبل أن يكون هناك التنقيط”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى