الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

البدء بمشروع أول موسوعة حضارية لمدينة كوثى

أعلن مركز بابل للدراسات الحضارية والتاريخية بجامعة بابل، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مشروع تأليف أول موسوعة حضارية تختص بمدينة كوثى (قضاء جبلة) سابقاً الواقعة شمال شرق المحافظة.

وأفاد مدير المركز الدكتور بدر ناصر حسين السلطاني، في تصريح للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”. بأن “المركز عقد جلسة أولى للمشروع في قاعة منتدى كوثى الرياضي. رسم فيها الملامح الأولية للموسوعة التي ستكون ذات طابع علمي وجغرافي وتاريخي وثقافي”.

وأشار، إلى أن “اتفاقاً تم على تسمية المحور الأول بالتأريخ القديم للمدينة. فيما سيختص المحور الثاني بالموقع الجغرافي والسكان والمياه والتنوع السكاني والاقتصادي وغيرها. في حين يستعرض المحور الثالث التأريخ الإسلامي الذي يبدأ من الفتح الإسلامي حتى العام 656 هجرية”.

وأضاف، “فيما يتناول المحور الرابع التأريخ الحديث للمدينة والعادات والتقاليد ومشروع المسيب الكبير والحالة الاجتماعية وغيرها. بينما يتطرق المحور الخامس الى الحركة العلمية والثقافية. والمحور السادس اختص بالحركة الرياضية ونشاطاتها في المدينة”.

وتعد مدينة كوثى من المعالم الأثرية التي كان لها صدى واسع في فجر السلالات. بيد أن التأريخ أهملها، فلم يعد يوجد إلا إشارات بسيطة عن ماضيها الحضاري .

وكانت تعرف بالبابلية باسم (كوتم) وبالسومرية (غودوا) وأيضا بـ(تل إبراهيم)، وهي مدينة سومرية قديمة تقع على نهر الفرات بحدود الألف الثالث قبل الميلاد ومرت على المدينة أدوار تاريخية في عصور السومريين والأكديين والبابليين والفرس، ومن ثم العهد الإسلامي.

وتأتي أهميتها من كونها مركزاً مرموقاً للفكر الديني القديم، ويعتقد بعض المؤرخين أنها مولد النبي إبراهيم (عليه السلام) وازدادت أهميتها عندما ظهر دين الله بين شعبها وحمل رسالة التوحيد واحد من رجالها هو إبراهيم الخليل (عليه السلام) .

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى