اخبار اسلاميةمحلي
أخر الأخبار

قصرالثقافة والفنون في ديالى يقيم ندوة ثقافية بعنوان “عيد الغدير بين الخلافة والمسؤولية”

أعلن قصر الثقافة والفنون أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الأربعاء، عن تنظيم ندوة ثقافية بعنوان (عيد الغدير بين الخلافة والمسؤولية)، بإدارة الدكتور السيد فاضل حاتم الموسوي، ومشاركة القارئ رونق الربيعي.

 

وذكر بيان لدائرة العلاقات الثقافية العامة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “برعاية مديرية الشباب والرياضة في ديالى، نظم قصر الثقافة والفنون أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ندوة ثقافية بعنوان (عيد الغدير بين الخلافة والمسؤولية)، بإدارة الدكتور السيد فاضل حاتم الموسوي، ومشاركة القارئ رونق الربيعي، على قاعة المديرية”.

وأضاف، أن “الندوة تضمنت في الورقة البحثية الأولى مفهوم الولاية في حديث الغدير، للدكتور فاضل الموسوي الذي تطرق إلى محاور مهمة، من أبرزها أن كبار الرواة والمحدثين الإسلاميين ومن كل الفرق، لم يختلفوا في أصل حدوث واقعة الغدير، والخلاف وقع في مداليل حديث النبي (ص)، وينبغي التركيز على الفرق بين المعنى المراد، وبين المعنى الموضوع له اللفظ”.

ودعا الباحث، وفقاً للبيان، إلى “ضرورة تحرر اللغويين من عقائدهم المسبقة، قبل البحث في مفردة الولاية”، مبيّناً أن “هنالك قرائن بالعشرات تحيط بحادثة الغدير، تشير إلى أن الواقعة عبارة عن تنصيب وخلافة، نعتقد أن المولوية في تعبير النبي (ص): (من كنت مولاه فهذا علي مولاه)، تؤخذ على سعتها، فكل ما ثبت للنبي الأكرم من حق وولاية على المسلمين يثبت للإمام علي (ع)”.

وأضاف، “ينبغي دراسة ما يسمى بحروب الردة، بعد رحيل النبي الخاتم (ص) وما حصل فيها من قتل وقتال، لماذا يسمي المعصومون (ع) الغدير بأنه عيد الله الأكبر، الفلسفة والدلالات علينا الاهتمام بالدراسات المقارنة، فيما عاشته الأمم من ثنائية، فقد قال (ص): (أنت مني بمنزلة هارون من موسى)”.

وبحسب البيان، فإن “الفقرة الثانية كانت مشاركة لصاحب الصوت العذب الشجي القارئ رونق الربيعي، بقصائد في حب محمد وآل بيته الأطهار، أضافت أثر جمالي على الندوة الثقافية الدينية”.

وأشار، إلى أنه “حضر الندوة، مجموعة مميزة من أصدقاء قصر الثقافة والفنون في ديالى”، لافتاً إلى أنه “في ختام الندوة قدم رئيس مواكب محافظة ديالى الحاج علي، راية يوم الغدير الأغر لكادر قصر الثقافة، تثميناً لدورهم البارز في المشهد الثقافي”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى