الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

في واسط.. النزاهة تكشف عن اختلاس 725 مليون دينار

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الجمعة، عن اختلاس 725 مليون دينار، كما تمكنت من ضبط 155 معاملة كمركية، في محافظة واسط.

 

وأوضح بيان للهيئة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “دائرة التحقيقات في الهيئة، كشفت عن اختلاس (725) مليون دينار؛ جرَّاء تلاعبٍ في بيع تصاريح گمرگيَّة، وإدخال مواد كيميائيَّة دون فحصها في گمرك زرباطيـة في محافظة واسط“.

وأضاف، أن “فريق أعمال گمرك زرباطيَّة الحدودي في مكتب تحقيق واسط كشف- بعد القيام بأعمال التحرّي والتدقيق عن وجود تلاعبٍ في بيع التصاريح الگمرگيَّة“، لافتاً إلى “ظهور فرقٍ بين عدد التصاريح الصادرة بموجب (المنفيست) وبين عدد التصاريح المبيعة”، مبيّناً “وجود فرق (29،000) تصريحة، خلال الفترة من (1-1-2022- 28-5-2023)”.

وأشار البيان، إلى “اختلاس مبلغ (750،000،000) مليون دينار، تمثل مجموع مبالغ التصاريح التي تمَّ بيعها دون قطع وصولات قبضٍ أصلية”، مؤكداً أن “السعر الرسمي للتصريحة الگمرگيَّة الواحدة، هو (25،000)دينار”، مُنوّهاً إلى “ضبط أصل سجلي الصادر بالتصاريح المبيعة والواجبات، وكشف بالتصاريح المبيعة خلال العام 2022، والعام الحالي”.

وتابع، أنه “تمَّ ضبط مُخالفاتٍ وهدرٍ للمال العام في (155) معاملة گمرگيَّة؛ لغرض تدقيقها، فضلاً عن قيام مركز الكمرك بإدخال مواد كيميائيَّة (غاز الكلور) دون أن يتمَّ فحصها من قبل مُديريَّة بيئة واسط؛ للتأكُّد من سلامتها”، مُشدّداً على “عدم قيام إدارة المنفذ بقطع وصولاتٍ رسمية عن قيمة فحص كل مادة، الأمر الذي تسبَّب بهدر في المال العام”.

ولفت البيان، إلى أن “فريقاً من ملاكات المكتب قام بالانتقال إلى شعبة زراعة الصويرة، ورصد حدوث تلاعبٍ وتزويرٍ في محضر الكشف الخاص بمعاملة تمليك قطعة أرضٍ زراعيَّةٍ تقع في موقعٍ مُتميّزٍ على نهر دجلة”، معلناً أنَّه “تمَّ ضبط أصل أوليَّات الأرض”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى