الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

فريق “عراقي ـ مصري” يكتشف 3 سلالات لفيروس الهربس المرضي

أعلن فريق علمي مشترك من الباحثين العراقيين والمصريين بجامعات بابل والقاهرة والأزهر، اليوم الاثنين، اكتشافه ثلاث سلالات جينية فيروسية جديدة للنمط الأول من فيروس الهربس المرضي وتسجيلها باسم أعضاء الفريق في البنك العالمي للجينات NCBI.

وقال عضو الفريق العلمي أمير مزهر هادي الباحث بمركز أبحاث الحمض النووي DNA بجامعة بابل للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “العزلات الجينية المكتشفة للفيروس سجلت لأول مرة في العراق بعد عزلها من عينات سريرية للمرضى”.
وتابع هادي أن “الفريق قام بنشر اكتشافه ببحث علمي بمجلات عالمية رصينة متخصصة في مجال الجينات تابعة لمؤسسات السيفير وسكوبس وكلاريفيت. حيث تم تقييم ومراجعة الاكتشاف على مدى سبعة أشهر من قبل خبراء وعلماء متخصصين بالفيروسات”.
وأضاف أن “السلالات المكتشفة تستخدم كمرجع أساس لعزل وتشخيص فيروس الهربس جينياً. وتسمى بالبرايمرات إذ أن اكتشاف أي عزلات جينية لأي فيروس آخر يكون عادة عن طريق التسلسل الذي تم تسجيله باسم أعضاء الفريق”.
وأشار هادي إلى أن “الفيروس يتسبب بعدد من الأمراض كلطمة الحمى على الوجه والفم والأنف والشفة وأسفلها واللثة. ومن الممكن أن تتطور الإصابة وتتسبب بتنخرات وتقرحات جلدية خطيرة”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى