اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

فتح عشرات الملفات لاسترداد الأموال المهربة

أكدَ رئيس شبكة النهرين لدعم النزاهة والشفافية محمد رحيم الربيعي، عضو ائتلاف الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد، أن الدول ستتعاون مع العراق لتسليم أشخاص متهمين بنهب أموال العراق وتهريبها الى الخارج.

وقال الربيعي للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “مؤتمر الأموال المنهوبة الذي عقد في بغداد الشهر الماضي حقق نتائج كبيرة منها إيضاح الاليات والاجراءات الشكلية اللازمة للتعاون بين البلدان العربية. لاسترداد الأموال والأشخاص بحسب ما نص عليه الفصل الخامس من الاتفاقية واسترداد الموجودات والأموال والأشخاص”.

وتابع أن “تعاون هذه الدول سيكون سريعا جدا خصوصا الأردن ولبنان والامارات لوجود أموال كبيرة للعراقيين فيها. وهناك عشرات الملفات لاسترداد الأموال المهربة، فتحها العراق لاستردادها من هذه الدول”.
وأضاف الربيعي، أن “على العراق الاسراع بفتح صندوق سيادي لادارة الأموال المنهوبة بعد اعادتها. وتكون مهمة هذه الأموال هي المساهمة في بناء مشاريع البنى التحتية وتوفير ما تحتاجه المحافظات. بعيدا عن قضايا الموازنة من اجل انقاذ البلد في قطاعين مهمين هما الصحة والتعليم”.
ولفت إلى أنه “سيكون دور كبير للمجتمع المدني بعد الانتخابات لتطبيق بنود اتفاقية الأمم المتحدة. من خلال الرصد والمساءلة وحملات المدافعة للمساهمة بتغيير مرتبة العراق على مؤشر مدركات الفساد الذي يصدر سنويا عن منظمة الشفافية الدولية”. متابعا أن “مؤتمر الأموَال المنهوبة خرج بنتائج مرضية وكبيرة فعالة ساهمت بتعاون دولي عربي بشكل كبير مع العراق”، منوهاً الى أن “هذا التعاون أغضب بعض الجهات السياسية بالداخل كونها تعتاش على نهب المال العام”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى